هاآرتس: الفلسطينيون بالقدس الشرقية يعيشون تحت خط الفقر

صحف أجنبية

الأحد, 20 مايو 2012 13:31
هاآرتس: الفلسطينيون بالقدس الشرقية يعيشون تحت خط الفقر
كتب- محمود صبري جابر:

أكدت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية أن 84% من أطفال القدس الشرقية يعيشون تحت خط الفقر، مشيرة إلى أن 360 ألف فلسطيني بالقدس الشرقية، أي 38% من إجمالي سكان المدينة، وصلوا إلى أقصى نقطة للانحطاط في الفقر والبطالة منذ الاحتلال الإسرائيلي للقدس.

واستندت "هاآرتس" إلى التقرير الذي أعدته الجمعية الإسرائيلية لحقوق المواطن بمناسبة يوم القدس الـ 45، والذي تحتفل به إسرائيل سنوياً بالكرنفالات والفعاليات بينما يئن الفلسطينيون تحت وطأة الفقر والبطالة.  
وأظهر التقرير أنه في عام 2011 عاش 84% من أطفال الفلسطينيين بالقدس الشرقية تحت خط الفقر، وأن 78% من إجمالي الفلسطينيين هناك يعيشون تحت خط الفقر، مشيراً إلى أنه في عام 2006 بلغ عدد الفلسطينيين الذين

يعيشون تحت خط الفقر بالقدس الشرقية 64% من إجمالي السكان و73% من الأطفال.  
وأشار التقرير إلى أن السبب الرئيسي لتلك النسب العالية والمشينة للفقر بالقدس الشرقية هي ارتفاع نسبة البطالة بين الفلسطينيين هناك، حيث بلغت النسبة 40% من الرجال و85% من النساء الفلسطينيات، فضلاً عن إهمال السلطات الإسرائيلية للقدس الشرقية.
وأكد التقرير أن أحد الأسباب الرئيسية للفقر بالقدس الشرقية أيضاً هو إقامة الجدار العازل الذي فصل القدس الفلسطينية عن قرى الضفة الغربية، فضلاً عن سياسة الحواجز ونقاط التفتيش التي حولت القدس الشرقية من مركز حضري يقدم خدمات لدوائر واسعة من السكان بالضفة الغربية إلى مدينة محاصرة تخضع لقيود مشددة تحول دون حرية الانتقال منها وإليها.