رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صحف إسرائيل: جنوب أفريقيا والدنمارك تعاديان المستوطنات

بوابة الوفد الإلكترونية

أبرزت الصحف الإسرائيلية اليوم قرار جنوب أفريقيا بحظر استيراد منتجات المستوطنات الإسرائيلية مع التأكيد على وضع علامة صنع في المستوطنات بدلاً من صنع في إسرائيل على تلك المنتجات، مشيرة إلى أن الدنمارك هي الأخرى تعتزم اتخاذ إجراء مماثل اعتراضاً على سياسات إسرائيل الاستيطانية التوسعية، مؤكدة أن جنوب أفريقيا والدنمارك بهذا القرار تعلنان العداء للمستوطنات.

وذكرت صحيفة "هاآرتس" أن "روب ديفيس"، وزير الصناعة والتجارة الجنوب أفريقي ذو الأصول اليهودية، أكد على عزم جنوب أفريقيا وضع علامة صنع بالمستوطنات بدلاً من صنع في إسرائيل اعتباراً من الشهر الجاري في أعقاب أنشطة منظمات حقوق الإنسان الجنوب أفريقية ومساعي لجنة تنسيق النضال الشعبي الفلسطينية.
وأضافت الصحيفة أن الدنمارك أيضاً أعلنت في نهاية الأسبوع الماضي أنها ستميز بين منتجات المستوطنات والمنتجات الإسرائيلية، مشيرة إلى أن هذا الموضوع مازال مجرد توصية وليس قراراً مثلما فعلت من قبل حكومة بريطانيا في أواخر 2009. 
وأشارت الصحيفة إلى أن التوتر بين إسرائيل وجنوب أفريقيا بدأ منذ بداية الأسبوع الجاري عندما ألغى وزير زراعة أحد مقاطعات الدولة في اللحظة الأخيرة مشاركته في معرض "أجري تيك" بتل أبيب، بعدما تلقي تعليمات من وزارة خارجية جنوب

أفريقيا بعدم السفر إلى إسرائيل.  
من جانبها أكدت صحيفة "إسرائيل اليوم" أن وزراة الخارجية الإسرائيلية قررت توبيخ السفير الجنوب أفريقي بسبب مقاطعة المنتجات المصنوعة في المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية، لأنها مستوردة من المناطق الفلسطينية المحتلة.  
وأضافت الصحيفة أن "روب ديفيس"، وزير الصناعة والتجارة الجنوب أفريقي، أرجع السبب في ذلك إلى أن حكومة جنوب أفريقيا تعترف بإسرائيل فقط في إطار حدود 1948 التي حددتها الأمم المتحدة، مؤكدة أن تلك الحدود لا تتضمن المناطق المحتلة منذ 5 يونيو 1967.
في السياق ذاته، نقلت صحيفة "معاريف" تصريحات مسئولين بوزارة خارجية إسرائيل بشأن قرار حكومة جنوب أفريقيا بحظر منتجات المستوطنات ، بأن هذا القرار "ذو طابع سياسي قبيح وعنصري"، مؤكدين أن السفير الجنوب افريقى لدى إسرائيل سيتم استدعاؤه للتوبيخ بسبب هذا القرار.