تايم: اليمن دخل دوامة الصراع مع القاعدة

صحف أجنبية

الأحد, 20 مايو 2012 12:19
تايم: اليمن دخل دوامة الصراع مع القاعدةصورة ارشيفية
كتب-إلهامى شوقى:

رسمت مجلة "تايم" الامريكية صورة دموية قاتمة لما يحدث باليمن فى الأونة الأخيرة  مشيرة ان البلاد بطولها وعرضها باتت عرضة لهجمات دموية وانتحارية من تنظيم القاعدة فى شبه الجزيرة العربية .

وقالت المجلة إن معارك دامية تحتدم وتدور رحاها على القرى الحدودية والجبال فى ربوع اليمن المختلفة بين القوات الحكومية اليمنية التى تتلقى الدعم من أسلحة وتدريبات ومساعدات استخباراتية من الولايات المتحدة لمواجهة مقاتلى تنظيم القاعدة فى شبه الجزيرة العربية .
وأشارت الصحيفة الى أن واشنطن تصف التنظيم بأنه  الاكثر خطرا على الدول العربية على الاطلاق فيما يصف يمنيون مايحدث بأنه إهمال حكومى يكبد اليمنيين تضحيات هائلة .
وقبل ايام سمع أهالى العاصمة صنعاء دوى انفجارات تأتى من

الشمال أعقبها تحليق طائرات مقاتلة على ارتفاعات منخفضة وهو مايعكس احتدام المعارك واقترابها من مدن كبرى مثل "صنعاء" و"عدن" جنوبا و"ابين" بما يعنى ان المعارك لاتنقطع على طول البلاد وعرضها .
وكانت هناك محاولة للقاعدة لنسف قاعدة جوية امريكية قبل عدة سنوات باستخدام عمليات انتحارية وهو ما أثبت أيضا قوة التنظيم الجهادى الذى يقود حربا ضارية ضد امريكا .
واضعفت الاحتجاجات والاضطرابات الاخيرة فى اليمن والتى أطاحت برجل اليمن القوى "على عبد الله صالح" من قدرة الجيش على التصدى لمسلحى القاعدة وخصوصا مع انتشار التنظيم بأعداد متفاوتة من الجنوب الى الشمال ومن الشرق الى الغرب وبأسلوبه غير النظامى الذى يعتمد على حرب عصابات او شن هجمات سريعة.