رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

صحيفة فرنسية:انتخابات الرئاسة أهم حدث منذ الثورة

بوابة الوفد الإلكترونية

تناولت صحيفة "ليكسبرسيون" اليومية الفرنسية المشهد السياسى المصرى قبل يومين من انطلاق الماراثون الانتخابى لاختيار الرئيس الأول لمصر فى مرحلة ما بعد ثورة 25 يناير.

وتحت عنوان "الانتخابات الرئاسية المصرية..من يخلف مبارك؟ !" أشارت الصحيفة فى عددها الصادر اليوم الأحد - إلى وجود التعددية السياسية والحيوية فى المناقشات مع اقتراب الانتخابات الرئاسية التى تنطلق الأربعاء القادم بينما "كانت تقرر نتائجها سلفا في ظل النظام السابق.
وأضافت "ليكسبرسيون" ان المصريين سيصوتون الاربعاء والخميس القادمين فى الجولة الأولى من "الانتخابات التاريخية" لاختيار رئيس جديد للدولة بعد سقوط نظام الرئيس السابق حسني مبارك مع وقوع زلزال الربيع العربي.
وقالت الصحيفة إن هذه الانتخابات "حاسمة" لتحديد المسار الذى ستسلكه مصر بعد حملة انتخابية حامية الوطيس أهم عناصرها من التيار الإسلامى الذى فاز بالأكثرية فى الانتخابات التشريعية الاخيرة والمرشحون الذين ينتمون إلى النظام السابق وبعض المستقلين .
وأضافت أنه إنطلاقا من أن مصر هى الدولة الأكثر سكانا في العالم العربي كما كانت مصر، بعد تونس، الدولة الثانية في المنطقة التى أسقط رئيسها العام الماضي تحت ضغط الثورة الشعبية..فإن "هذه الانتخابات هي بالتأكيد أهم حدث سياسي في مصر منذ الثورة" التى شهدتها البلاد في يناير 2011.
وأوضحت الصحيفة الفرنسية أن المرشحين الأبرز فى الانتخابات الرئاسية الوشيكة هم عمرو موسى الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية (وزير الخارجية الأسبق).. والفريق أحمد شفيق آخر رئيس وزراء فى عهد مبارك..والدكتور عبد المنعم أبو الفتوح الإسلامى المستقل والدكتور محمد مرسى مرشح جماعة الاخوان المسلمين.
وكتبت أن موسى وشفيق ركزوا فى حملتيهما على تجربتهما وعودة الاستقرار مع الحرص

على التأكيد على بعدهما عن الرئيس السابق مبارك الذى ينتظر صدور الحكم ضده فى الثانى من الشهر القادم .
وأضافت أن المرشح أبو الفتوح يتعهد بانتهاج "الإسلام المعتدل.. ولكن لا بد له من الاعتماد على التحالفات متنوعة بما في ذلك الأصوليين السلفيين والعلمانيين من الشباب الناشطين المؤيدين للديمقراطية"..مشيرة إلى أن الدكتور محمد مرسى يحظى بدعم قوي لجماعة الإخوان المسلمين "ولكن يشعر البعض بالقلق من جماعة الإخوان المسلمين، التى تهيمن بالفعل على البرلمان، وتسعى إلى تولي الرئاسة".

وأوضحت "ليكسبرسيون" أن هناك مرشحين آخرين يسعون إلى الفوز فى الانتخابات ولكنهم يملكون وسائل أقل بكثير وعلى رأسهم حمدين صباحي الذى يمثل التيار اليسارى الناصرى ، الدكتور محمد سليم العوا (الإسلامي) ..والمرشح الشاب خالد على وهو من الشباب الناشط فى مجال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية علي حسب الصحيفة .
وأبرزت الصحيفة ما تعهد به المجلس الأعلى للقوات المسلحة ، الذى يدير شئون البلاد منذ سقوط نظام مبارك ، بتسليم السلطة إلى المدنيين قبل نهاية شهر يونيو القادم بمجرد أن يتم انتخاب الرئيس.