إندبندنت: نجاة بلقاسم وزيرة مسلمة فى حكومة فرنسا

صحف أجنبية

السبت, 19 مايو 2012 12:35
إندبندنت: نجاة بلقاسم وزيرة مسلمة فى حكومة فرنسا
كتب - حمدي مبارز:

اهتمت صحيفة "اندبندنت" بالتشكيلة الحكومية الجديدة في فرنسا بعد تولي الرئيس الجديد "فرانسوا هولاند" الرئاسة خلفاً للرئيس "نيكولا ساركوزي".

وقالت الصحيفة ان "هولاند" حرص على إحداث توازنات سياسية فى اختياراته ، والدليل تولى المغربية الأصل "نجاة بلقاسم" ، 34 عاماً( المسلمة ) ، حقيبة شئون المرأة في فرنسا ضمن الحكومة الفرنسية الجديدة ، كما ضمت الحكومة التى يترأسها " جان مارك ايرول" 17إمرأة و17 رجلا ، من بينهم شباب وعرقيات وطوائف واتجاهات متنوعة من الاقليات ، حتى

ان المراقبين وصفوا الحكومة الاشتراكية الاولى فى فرنسا منذ 10 سنوات، بأنها أول حكومة ديمقراطية فى فرنسا وربما فى العالم  .
وقالت الصحيفة إن "بلقاسم" كانت قد هاجرت إلى فرنسا قبل 30 عاماً عندما كانت تبلغ من العمر أربع سنوات، والآن باتت المتحدثة الرسمية باسم الحكومة الاشتراكية الجديدة في البلاد.
وكانت "نجاة بلقاسم" قد أدت دوراً مهماً في الانتخابات الرئاسية الفرنسية باستمالتها لأصوات المهاجرين خصوصاً
ذوي الأصول المغاربية الذين رأوا في عضويتها في الحزب الاشتراكي الفرنسي سنداً لمطالب المهاجرين الذين كانوا مستاءين من مواقف "ساركوزي" من مسألة الهجرة.
وقالت الصحيفة إن "بلقاسم" حاصلة على دبلوم عال من معهد الدراسات السياسية سنة 2000. وقد انضمت إلى الحزب الاشتراكي الفرنسي سنة 2002 وكانت فى عام 2007 الناطقة الرسمية للمرشحة الاشتراكية "سيجولين روايال" أمام الرئيس السابق "ساركوزي".
وضمن تشكيلة الحكومة الفرنسية وجهان عربيان إلى جانب "بلقاسم" هما المخرجة السينمائية الجزائرية الأصل "يمينة بن قيقي" التي تولت منصب وزيرة مفوضة لشئون الفرنسيين في الخارج.
والوجه الثالث هو الفرنسي من أصول جزائرية، "قادر عارف"، الذي عُيّن وزيراً مفوضاً لشئون قدامى المحاربين.