ن.تايمز: واشنطن ترى أملا لحل أزمة النووى الإيرانى

صحف أجنبية

السبت, 19 مايو 2012 09:40
ن.تايمز: واشنطن ترى أملا لحل أزمة النووى الإيرانىصورة أرشيفية
نيويورك - أ ش أ:

ذكرت صحيفة " نيويورك تايمز" الأمريكية أن المفاوضين النوويين الأمريكيين أعربوا عن اعتقادهم بوجود بوادر أمل تلوح في الأفق عقب أكثر من عقد من الزمان احتدم فيه الجدل غير المثمر مع إيران ، وذلك قبيل المحادثات النووية المزمع إجراؤها الأسبوع الجاري في بغداد بين إيران والقوى الغربية.

ورجحت الصحيفة - في سياق تقرير أوردته على موقعها الألكتروني - أن تبدي إيران موافقتها على إبرام اتفاق حول برنامجها النووي خلال المحادثات المقبلة وذلك بفضل تعرض إيران لمزيد من الضغوط

أكثر مما تعرضت إليه خلال السنوات السابقة .
ونقلت الصحيفة عن مسئولين بالإدارة الأمريكية قولهم في هذا الصدد ، إن مجموعة دول(5+1) التي تضم الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا, قد استعدوا لتقديم مجموعة من الإغراءات إلى إيران بغية الوصول إلى اتفاق يدفعها إلى وقف جهودها في تخصيب اليورانيوم اللازم لتصنيع أسلحة نووية.
وأضاف المسئولون ، أن هذه الإغراءات سوف تتضمن تخفيف العقوبات المفروضة على
إيران في مجالات بعينها مثل أجزاء الطائرات وتقديم المساعدة التقنية لدعم صناعة الطاقة الإيرانية .. مؤكدين في الوقت ذاته إستثناء العقوبات واسعة النطاق المفروضة على قطاع النفط الإيراني ، والتي ستدخل حيز التنفيذ في شهر يوليو القادم من هذه الإغراءات .
وأوضحت الصحيفة ، أن العقوبات الدولية المفروضة على قطاع النفط الإيراني ، والتي يسعى الإيرانيون باستماتة إلى تجنبها ، تعد واحدة من عدة عوامل يرى فيها المسئولون الأمريكيون أملا يدفع طهران لأن تكون أكثر استعدادا للبحث عن حل دبلوماسي لأزمتها النووية .. مشيرة إلى أن التراجع الأخير في أسعار النفط العالمية قد فاقم من آلام العقوبات القائمة على إيران .