نيويورك تايمز: دعوات فى أمريكا لتدمير الرؤوس النووية

صحف أجنبية

الأربعاء, 16 مايو 2012 10:42
نيويورك تايمز: دعوات فى أمريكا لتدمير الرؤوس النوويةصورة أرشيفية
نيويورك - أ ش أ

دعا الجنرال جيمس كارترايت مساعد رئيس الأركان العامة الأمريكي السابق وقائد سابق للقوات النووية الأمريكية اليوم الأربعاء إلى تقليل حاد فى عدد الرؤوس النووية عن المستويات التى أقرتها الاتفاقيات المبرمة مع روسيا.

وذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية نقلا عن الجنرال كارترايت - فى مقابلة أذاعتها على موقعها الإلكترونى - قوله "إنه يمكن الحفاظ على عملية الردع النووى الأمريكى بنحو 900 رأس نووى لإجمالى الترسانة مع إمكانية نشر نصف العدد فقط فى وقت واحد".

وأشارت إلى أن هذه الترسانة سيتم تدميرها من خلال الاتفاقية الراهنة حول وضع حدود نشر الأسلحة النووية الروسية والأمريكية إلى 550ر1 لكل منهما نزولا من 200ر2 فى غضون ستة أعوام.

ووفقا لمعاهدة ستارت الجديدة، قد تبقى آلاف الأعداد من الرؤوس النووية مخزنة كقوة احتياطية، كما أن القيود لم تفرض على مئات

الأسلحة النووية قصيرة المدى فى الترسانة الأمريكية والروسية.

وأضاف الجنرال الأمريكى "أن العالم من حولنا تغير إلا أن الترسانة الحالية تحمل موروثات الحرب الباردة وتمثل ثقلا على المخزون النووى، كما أنها لم تتطرق إلى تهديدات القرن ال 21".

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك مقترحات بشأن الترسانة النووية وردت فى تقرير سيصدر اليوم من قبل منظمة (جلوبال زيرو) للسياسة النووية، حيث وقع على التقرير إلى جانب الجنرال جيمس كارترايت عناصر أمنية بارزة ومسئولون سابقون.

وأوضحت أن الدور القيادى لكارترايت فى هذا التقرير قد يضيف ثقلا لهذه المقترحات ويرجع لكونه مسئولا بارزا فى القيادة الاستراتيجية الأمريكية ومراقبا للترسانة النووية بشكل كامل.

وقالت "إن الرئيس الأمريكى باراك أوباما أعلن عن نيته فى تدمير الأسلحة النووية، غير أن الخطوات الفعلية والجدول الزمنى لها لا يزال يلوح فى الأفق".