رئيس الكنيست:

إسرائيل تنازلت عن سيناء التى اشترتها بالدم

صحف أجنبية

الثلاثاء, 15 مايو 2012 21:28
إسرائيل تنازلت عن سيناء التى اشترتها بالدم
كتبت ـ هبة مصطفى:

نقل موقع "نيوز وان" الإسرائيلى عن رئيس الكنيست "رؤوفين ريفلين" قوله:"إن ثمن السلام مع مصر كان باهظا".

وأدلى "ريفلين" بتلك التصريحات فى الجلسة التى عقدت فى الكنيست بمناسبة مرور 30عاما على جلاء إسرائيل من سيناء ومن منطقة "يميت" التى أسستها إسرائيل شمال سيناء.
من جهة أخرى أعرب عضو الكنيست "أورى آرئيل" عن تفاؤله بشأن العودة إلى سيناء.
واضاف"ريفلين" :" ان إسرائيل دفعت الثمن من أمنها الإستراتيجى وحقول نفطها التى اكتشفتها فى سيناء، وتنازلت عن جزء من أراضيها التى اشترتها بالدم

وهى سيناء، على حد زعمه.
وقال:" إنه لا  يخشى ردود فعل تلك التصريحات من جانب مصر، فهو قادر على التمييز بين الحديث عن ذكرى الإجلاء المؤلمة وبين الالتزامات الواضحة بشأن السلام مع مصر".
وتابع "ريفلين" قائلا علينا احترام اتفاقية السلام مع مصر ولدينا التزام كامل بشأن الاتفاق، كما أن هذا الاتفاق يعد مصلحة مشتركة بين البلدين، ونحن نعمل جاهدين من أجل منع تفشى الإرهاب فى منطقة
سيناء وتحولها لمنطقة إرهابية أو حتى منطقة حرب.
وأشار الموقع إلى أن "ريفلين" تحدث عن تحذيرات وضغوطات من أجل إلغاء هذا الاحتفال خوفا من نشوب أزمة سياسية مع مصر.
كما ذكر الموقع أن عضو الكنيست "اورى ارئيل" أصر على عقد جلسة بمناسبة مرور 30 عاما على جلاء إسرائيل من مصر لأنه يعتبر هذه الجلسة بداية لإعادة النظر فى سيناء وتنفيذ المشروع الصهيونى هناك.
كما أعرب "آرئيل" عن أسفه بشأن الانسحاب من سيناء وقال:"إننى متفائل بخصوص العودة إلى سيناء مرة أخرى، فقد عاد الشعب الإسرائيلى إلى إسرائيل بعد مرور 2000 عاما من الشتات و19 عاما على ابتعادنا عن جبل الهيكل، وجوش عتسيون والخليل" .