رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هاآرتس: موسى يغازل إيران ويعادى إسرائيل

صحف أجنبية

الاثنين, 14 مايو 2012 21:24
هاآرتس: موسى يغازل إيران ويعادى إسرائيل
كتبت-هبة مصطفى:

زعمت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية أن تصريحات "عمرو موسى" مرشح الرئاسة المصرى لوكالة أنباء "فارس" الإيرانية، بخصوص اسرائيل واتفاقية كامب ديفيد ومستقبل علاقة مصر بإيران، عبرت عن موقف عدائى لإسرائيل ومغازلة لايران.

وذكرت الصحيفة ان موقف "موسى" المعارض لإسرائيل والذى قال فيه"أنا أكثر المعارضين لسياسة اسرائيل وان اتفاقية "كامب ديفيد" عفا عليها الزمن وماتت ودفنت"، حمل نبرة عدائية لإسرائيل .
وقال "موسى" للوكالة الايرانية:" إن موقفه من اسرائيل كان سببا من  الأسباب الرئيسية التي أبعدته عن  وزارة الخارجية في عام 2001، وأضاف "يجب تحسين العلاقات الدبلوماسية مع إيران" .
كما نقلت "هاآرتس" عن الوكالة الايرانية قول "موسى" :"أن سياسات مصر والدول العربية تجاه إسرائيل ستتغير، بسبب عدم رضا المصريين عن السياسة الإسرائيلية الممارسة تجاه الفلسطينيين، كما أن هناك العديد من البلدان التي ليست راضية عن سياسات اسرائيل . وقال:" ان سياسة اسرائيل تقوم اعتمادا على اللوبي الإسرائيلى فى الولايات المتحدة "الإيباك" .
واضافت الصحيفة ان "عمرو موسى" تطرق لاتفاقية "كامب ديفيد" ووصفها بإنها اتفاقية ماتت ودفنت، كما أن هذه الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل قد عفا عليها الزمن، ويجب تعديل بنود كثيرة بها،

وأضاف ان هناك بندا فى الاتفاقية لم تلتزم به إسرائيل بشأن الحكم الذاتى للفلسطينين ونرى يوميا المذابح المرتكبة من إسرائيل للفلسطينيين.
وقالت الصحيفة ان "موسى" أعرب عن اعتقاده إن العلاقات المصرية الإيرانية في طريقها إلى العودة خلال الفترة المقبلة، وأضاف: "أنا أرى أنه من الضروري عودة العلاقات مع الجانب الإيراني، وأنا عندما كنت أميناً عاماً لجامعة الدول العربية، طالبت بعودة العلاقات مع إيران وطالبت بإقامة حوار عربي جماعي مع إيران، ولكن هناك قوى عديدة من الخليج ومن مصر على رأسهم "مبارك" رفضوا المقترح الخاص بإيران" .
ولفتت الصحيفة إلى ان "موسى" يرى ان هناك أهمية  فى عودة العلاقات مع الجانب الإيراني لأنها دولة محورية في المنطقة مثل مصر، ولها تاريخ كبير حضاري وإسلامي.