رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

جارديان: "الأمعاء الخاوية" تهدد إسرائيل بثورة فلسطينية

بوابة الوفد الإلكترونية

حذرت صحيفة "الجارديان" البريطانية من خروج تظاهرات الضفة الغربية وغزة الداعمة للأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال عن السيطرة إذا استشهد أحد الأسرى جراء الإضراب دون التوصل لاتفاق يحفظ حياة هولاء الأسرى.

وقالت الصحيفة إن التظاهرات التي تشهدها الضفة الغربية وقطاع غزة تأييدا للمعتقلين الفلسطينيين المضربين عن الطعام آخذة في التزايد، بينما تتواصل الجهود التي يبذلها وسطاء مصريون للتوصل إلى اتفاق، وأن هذه التظاهرات ستخرج عن نطاق السيطرة إذا أدى الإضراب عن الطعام إلى وفاة أحد المعتقلين، مشيرة إلى أن اثنين من المعتقلين رفضوا تناول الطعام منذ 77 يوما.
وتنقل الصحيفة عن مجموعات فلسطينية قولها :"إنه يعتقد أن هذين المعتقلين قد شارفا على الموت، بينما هناك ستة معتقلين آخرين في حالة حرجة".
وتذكر الصحيفة بما قاله الرئيس الفلسطيني محمود عباس من قبل بأنه "إذا مات أي شخص من

المضربين.. فإن هذه ستكون كارثة.. ولن يستطيع أحد السيطرة على الوضع"، لكنها تنقل عن هيئة السجون الإسرائيلية كذلك قولها أنه ليس هناك سجين فلسطيني في خطر.
وتضيف الصحيفة أنه "في تدخل غير معهود" حث "توني بلير" ممثل اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط السلطات الإسرائيلية على "اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لتجنب حدوث نتيجة كارثية".
ووفقا لبلير، فإن مثل هذه النتيجة "يمكن أن يكون لها تداعيات خطيرة على الاستقرار والأوضاع الأمنية على الأرض"، ويقول بلير :إنه" قلق للغاية بشأن الأحوال الصحية المتدهورة" للمعتقلين الفلسطينيين المضربين عن الطعام.