معاريف: إسرائيل تشهد أكبر موجة احتجاج ضد نتنياهو

صحف أجنبية

الأحد, 13 مايو 2012 11:07
معاريف: إسرائيل تشهد أكبر موجة احتجاج ضد نتنياهو
كتب- محمود صبرى جابر:

شهدت إسرائيل مساء أمس السبت أكبر موجة احتجاج اجتماعي منذ الصيف الماضي في أكثر من ميدان بمناطق متفرقة في أنحاء إسرائيل تحت شعار "الشعب كله معارضة".

وذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية أن 5000 متظاهر وصلوا مساء أمس إلى ميدان رابين في تل أبيب إلى جانب مسيرات حاشدة أخرى في القدس وحيفا وبئر السبع وكريات شمونه ومدن أخرى رافعين شعار "نحن الأغلبية عدنا للشارع".
وأضافت الصحيفة أن المتظاهرين رددوا شعارات

ضد رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، الذي نجح في قمع المعارضة له بالكنيست عن طريق مناورة سياسية لتوسيع الائتلاف الحكومي ليشمل 94 نائباً بالبرلمان الإسرائيلي (الكنيست) المكون من 120 عضواً ليبقى أمامه معارضة ضعيفة لا حول لها ولا قوة تتكون من 26 معارضاً فقط.
وتابعت الصحيفة أن المتظاهرين رددوا هتاف "الشعب كله معارضة"، وهو الهتاف
الذي يلخص الهدف الرئيسي من الاحتجاج، وإن كان هذا الاحتجاج يؤشر إلى أن الظلم الاجتماعي والتفاوت بين الأغنياء والفقراء سيكون له مردود كبير بالنسبة لحكومة نتنياهو.
وتقول "شوش"، وهي مواطنة إسرائيلية من سكان تل أبيب، إنها شاركت منذ اليوم الأول في الاحتجاج الاجتماعي بالعام الماضي، والذي عرف باسم "احتجاج الخيام"، ولهذا السبب أيضاً تتواجد اليوم ضمن التظاهرة، مشيرة إلى أنها رغم حصولها على معاش شهري جيد، إلا أنها منزعجة مما يحدث حولها من تفسخ للقيم في كل مجالات الحياة، فضلاً عن انعدام العدالة الاجتماعية في الاقتصاد والتعليم.