"أولباناه" تهدد بمحاكمة حكومة نتنياهو في لاهاي

صحف أجنبية

الأحد, 13 مايو 2012 07:45
أولباناه تهدد بمحاكمة حكومة نتنياهو في لاهاي
كتبت - إنجي الخولي

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الاسرائيلية اليوم الأحد ان محاولات حكومة بنيامين نتنياهو ابطال قرار المحكمة العليا الاسرائيلية وتشريع عملية الاستيلاء على الاراضي الفلسطينية والاستيطان سيفتح الطريق أمام اتهام اسرائيل في محكمة الجنايات الدولية بلاهاي.

وقالت الصحيفة ان الحكومة الإسرائيلية تقف عاجزة أمام قرار المحكمة العليا بإخلاء بيوت مستوطنة "أولباناه"، بعد أن تبين في الجلسة الخاصة التي عقدها نتنياهو الجمعة أن أي محاولة لسن قانون يشرع الاستيطان سيقابله عواقب كبيرة .

وقالت الصحيفة ان نتنياهو يميل إلى عدم تأييد القانون على الرغم من أن بعض أعضاء الكنيست من اليمين الإسرائيلي سيحاولون هذا الأسبوع تقديم اقتراح قانون يمنع هدم هذه البيوت.

واعرب الوزراء الذي شاركوا في الجلسة الخاصة الجمعة عن معارضتهم لسن قانون يشرع عملية بناء الحي الاستيطاني "أولبناه" ، واشاروا الى اننتنياهو ألمح لرفضه هذا القرار إلا ان مصادر في مكتبه أكدت أنه لم يكشف خلال الجلسة عن موقفه

بشكل واضح .

ولفتت الصحيفة الى ان الوزراء تناولوا خلال الجلسة خيارين رئيسيين أولهما محاولة شراء الأراضي  من أصحابها الفلسطينيين، لكن هذا الخيار استبعد بعد أن تبين أن أصحاب الأرض الفلسطينيين يرفضون بيع الأرض.والخيار الثاني إخلاء الحي الاستيطاني ونقل المستوطنين ( 30 عائلة )إلى أرض مجاورة، في محاولة لتخفيف غضب المستوطنين.

ونقلت الصحيفة عن  رئيس المحكمة العليا آشر غرونيس قوله:" ان المحكمة العليا يجب ان تلتزم بمبادئ القانون " ، وقال احد كبار حزب الليكود:"" لا أحب فكرة إصدار قانون بالاخلاء ، ولكن في الوضع الذي تم إنشاؤه لا يوجد خيار آخر".