رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جلد رسام كاريكاتير لإهانته رجل دين إيرانيًا

صحف أجنبية

الخميس, 10 مايو 2012 19:08
جلد رسام كاريكاتير لإهانته رجل دين إيرانيًا
كتبت-أماني زهران:

نقلت صحيفة (جارديان) البريطانية عن وكالة "إيلنا" الإيرانية شبه الرسمية أن محكمة إيرانية قضت بجلد الرسام "محمود شكرايه" بعد إدانته بإهانة النائب "أحمد لطفي آشتياني"، وذلك عن طريق رسم كاريكاتيرى نشر في صحيفة محلية.

وتجدر الإشارة إلى أن الرسم الكاريكاتيرى الذي يدور الحديث عنه نشر في صحيفة "نامه امير" الصادرة في مدينة "أراك" الإيرانية، ويصور الرسم النائب "آشتياني" الممثل لمدينة "أراك" في البرلمان، في ملعب كرة قدم وهو يرتدي ملابس لاعب، بينما بدى

على وجهه "علامة الصلاة".
وأوضحت الصحيفة أن الرسم الكاركاتوري جاء ردا على محاولات بعض السياسيين ورجال الدين الإيرانيين، ومنهم "آشتياتي"، التدخل في شئون الرياضة.
وقضت المحكمة بجلد الفنان "شكرايه" بـ25 جلدة، الأمر الذي أثار غضبا في صفوف المستخدمين الإيرانيين لموقعي "فيسبوك" و"تويتر" وسط دعوات إلى نشر مزيد من الرسوم الكاريكاترية التي تنتقد القرار والنائب "آشتياني".
وقال "جو جلانفيل"، رئيس مؤسسة حرية التعبير،
والتنظيم على الرقابة: "هذا دليل على انخفاض مستوى حرية التعبير في إيران، مما يجعل أي تعليق أو انتقاد شرعي للسياسيين من المستحيل، ناهيك عن تعليق كاريكاتيرى ساخر
ولفتت الصحيفة إلى أنه على الرغم من أن هذه هي المرة الأولى التي يصدر الحكم فيها بالجلد على رسام كاريكاتير في إيران إلا أن هناك الآخرين ممن وقعوا ضحية في الماضي.
حيث حكم بالسجن لفترة وجيزة على "نيكهانج كوثر"، رسام كاريكاتير إيراني بارز، بعدما صور، رجل دين بارز كمثل تمساح في سلسلة من الرسوم الكاريكاتيرية، وسرعان ما أصبح يعرف رجل الدين هذا بين معارضيه باسم "آية الله التمساح"

.