صحيفة سعودية تحذر من حرب إسرائيلية ضد إيران

صحف أجنبية

الأربعاء, 09 مايو 2012 11:23
صحيفة سعودية تحذر من حرب إسرائيلية ضد إيرانرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
الرياض - أ ش أ:

حذرت صحيفة (المدينة) السعودية في افتتاحيتها اليوم من مخطط إسرائيلي لشن حرب وقائية ضد إيران يديرها ويخطط لها الحزبان الإسرائيليان الأكثر شعبية الليكود وديما.

وقالت الصحيفة "إن بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإسرائيلية استطاع، بمناورة خبيثة ، تشكيل أول حكومة تحظى بأوسع أغلبية برلمانية في تاريخ إسرائيل على مدى 64 عاما، وذلك بعدما أعلن عن خطط لإجراء انتخابات مبكرة في سبتمبر المقبل، وكان واثقا من قدرة حزبه (الليكود) على تعزيز حصته البرلمانية من خلالها".
وأضافت الصحيفة أن وراء مناورة نتنياهو

جملة أهداف، يصب أغلبها في خانة تعزيز قدرته على اتخاذ قرار بشن حرب خاطفة، لتدمير مشروعات البنية التحتية النووية الإيرانية، قبل أن تصل طهران إلى ما يصفه إيهود باراك وزير الدفاع الإسرائيلي بـ"مرحلة الحصانة".
وأوضحت الصحيفة أن الضربة الإسرائيلية لا تحظى بتأييد من إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، التي ترى أنه مازال في الوقت متسع لتشديد الضغوط السياسية والاقتصادية والعسكرية على طهران لحملها على التراجع
عن مشروعها النووي المثير للجدل، كذلك لا يرغب أوباما في اندلاع حرب ضد إيران، قبل انتهاء انتخابات الرئاسة الأمريكية في نوفمبر المقبل، سواء بمشاركة واشنطن أو بدعم غير مباشر منها.

ورأت الصحيفة أن نتنياهو الذي يريد الذهاب مبكرا إلى الحرب قبل دخول المشروع النووي الإيراني في مرحلة الحصانة، يقدر أن الضربة يجب أن تتم قبل حلول الشتاء المقبل، وأنها من ثم لا ينبغي أن تنتظر نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ولهذا فقد قرر إجراء انتخابات في إسرائيل تسبق الانتخابات الأمريكية بشهرين، يستطيع بعدها أن يقول لواشنطن إن لديه تفويضا شعبيا جديدا يمكنه العمل بموجبه، دون انتظار حصول أوباما على تفويض شعبي مماثل.