رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ن.تايمز:آمال واشنطن انتهت لحل نووي ايران دبلوماسيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

رأت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية أن البيانات التي أصدرتها أمريكا وحلفاؤها الأوربيون خلال مؤتمر نووي عقد في فيينا أمس تشير إلى أن أجواء حسن النية في السعى لحل القضية النووية الإيرانية بشكل دبلوماسي آخذة في التلاشي.

وقالت الصحيفة - في تقرير أوردته اليوم الثلاثاء على موقعها الالكتروني - "إن البيانات الأمريكية والأوروبية ، التي صدرت خلال المؤتمر النووي الدولي حول عدم الانتشار النووي في فيينا ، قد تعكس المواقف الدبلوماسية للأطراف قبيل أسبوعين من إجراء جولة مفاوضات جديدة مزمعة حول الملف النووي الإيراني المتنازع عليه يوم 23 مايو الجاري في العاصمة العراقية بغداد.

وأوضحت الصحيفة أن أمريكا حذرت من حالة التفاؤل المهيمنة على الساحة الدولية حيال إحياء المحادثات التي كانت متوقفة منذ عام ، داعية إيران إلى اتخاذ "خطوات عملية عاجلة" لبناء الثقة خلال محادثاتها النووية هذا الشهر مع القوى العالمية والإذعان للمعاهدة الدولية لنزع الأسلحة النووية بينما قال الاتحاد الأوروبي إن طهران يجب أن تجمد عملية تخصيب مادة اليورانيوم.

وأشارت إلى أن البيانات الإيجابية - التي صدرت من كافة الأطراف عقب إجراء الجولة الأولى من استئناف المفاوضات الشهر الماضي في اسطنبول بتركيا - ساعدت على تهدئة التوترات المتصاعدة حيال الملف النووي الإيراني وأبعدت فكرة اتخاذ إجراء عسكري ضد منشآتها النووية من جانب إسرائيل التي تعتبر إيران أخطر عدو لها.

وأضافت أن إيران ألمحت بشكل علني قبل استئناف المحادثات أنها ستخفض درجة نقاء تخصيب مادة اليوارنيوم إلى 20 % لاستخدامها في توليد الطاقة النووية وهى خطوة فنية بعيدة عن إنتاج أسلحة نووية ، إلا أن إيران حسبما ذكرت الصحيفة رفضت طلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدخول مراقبين إلى مواقع عسكرية مما زاد الشكوك حيال أنشطة مشتبه بها.