لوس أنجلوس تايمز:إيران تعيش الربيع الأسود

صحف أجنبية

الاثنين, 07 مايو 2012 19:43
لوس أنجلوس تايمز:إيران تعيش الربيع الأسود
كتبت-أماني زهران

أطلقت صحيفة (لوس أنجلوس تايمز) الأمريكية على الوضع الحالى المتردى فى إيران تأثرا بالعقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة، بالربيع الأسود الإيراني، مؤكدة أن استمرار هذا الوضع سيجعل المستقبل الإيراني أكثر قتامة.

ولفتت الصحيفة إلى الحادثة الغريبة التي تعرض لها الرئيس الإيراني "محمود أحمدي نجاد" عندما كان في جولة وصرخ أحد الإيرانيين في وجهه "أنا جائع.. أنا جائع"، وانتشر الفيديو في وسائل الإعلام ، ورأى الإيرانيون في هذا الرجل رمزا للنضال كل يوم في

محاولة لمواجهة ارتفاع الأسعار وارتفاع تكاليف المعيشة.
وقالت الصحيفة إن ثمة تحركات من شأنها أن تعمل على تزايد الاستياء بين الإيرايين، فالحكومة تعاني ضائقة مالية منذ فترة طويلة مما أثر على دعم الوقود والسلع الأساسية، بعد عقوبات الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على البنك المركزي الإيراني وصناعة النفط.
ونتيجة لإصرار إيران على استكمال برنامجها النووي المثير للجدل، سيزداد الوضع سوءا خصوصا فى
ظل تراجع قيمة العملة الإيرانية" الريال"، على حد تعبير الصحيفة.
وأكدت لوس انجلوس تايمز أن أصحاب الأعمال والمحال التجارية يلقبون الفترة التي تلت السنة الفارسية الجديدة بالربيع الأسود لأنها تتميز ببطء في حركة العمل، مضيفة أن هذه الفترة من كل عام تتميز بالركود الأقتصادي في البلاد إلا أن هذا العام، من المتوقع أن يكون الربيع الأسود أكثر قتامة ويستمر لفترة أطول من المعتاد، وربما حتى نهاية يونيو.
وقال "ماجد"، 40 عاما، صاحب محل للتنظيف بالبخار في غرب طهران، "هذا العام، العمل فيه محكوم عليه بالفشل، حيث يمكننا القول إنه أكثر سوادا مما كان متوقعا".