عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نيوز وان: إسرائيل تبيع طائرات تجسس لفنلندا

بوابة الوفد الإلكترونية

كشف موقع "نيوز وان" الإسرائيلي أن شركة "إيروناوتيكس الإسرائيلية"، أكبر مصدرة للطائرات بدون طيار، وقعت على عقد مع الجيش الفنلندي لتزويده

بالعشرات من منظومات الطائرات التجسسية الصغيرة بدون طيار من طراز يورفيتر في صفقة يقدر حجمها بـ 23.6 مليار يورو، أي ما يعادل 31 مليون دولار أمريكي.    
وأشار الموقع إلى أن الصفقة التي من المقرر تنفيذها على مدار العامين القادمين تتضمن أيضاً تزويد شركة إيروناوتيكس لجيش فنلندا بالتعليمات الإرشادية والمدربين وقطع الغيار وخدمات الصيانة خلال العمر الافتراضي للمنظومة والذي يقدر بـ 20 عاماً من الاستخدام.  
وتابع الموقع أن شركة "إيروناوتيكس" أقامت في إطار الصفقة فرع مستقل في فنلندا للصيانة والدعم الفني لمنظومات اليورفيتر. 
وكانت فنلندا قد طلبت في المناقصة من الشركات المنافسة تقديم 30-45 منظومة طائرات صغيرة بدون طيار، وهي المناقصة التي فازت بها الشركة الإسرائيلية.
ويذكر أن منظومات الطائرات الصغيرة بدون طيار من طراز اليورفيتر

التي تنتجها شركة "إيروناوتيكس" الإسرائيلية تستخدم لجمع معلومات استخبارية من الجبهة، وكذلك تستخدم للقيام بمهمات أخرى. وتشمل منظومة اليورفيتر عدد من الطائرات بدون طيار المزودة بكاميرات ليلية ونهارية من إنتاج شركة كونتروب الإسرائيلية، وهي مزودة أيضاً بمحطات برية محمولة وخفيفة، ووحدة اتصال وتصوير فيديو. هذا وتعمل الطائرات بمحركات كهربائية قادرة على البقاء في الجو حتى أربع ساعات مع القدرة على العمل في ظل الظروف الجوية الصعبة والرياح القوية والهبوط في أماكن وعرة.     
وقد أكد الموقع الإسرائيلي أن تلك المنظومة الإسرائيلية تستخدمها أكثر 13 مؤسسة عسكرية وأمنية في أنحاء العالم.