جارديان: فوز هولاند سيغير وجه أوروبا

صحف أجنبية

الاثنين, 07 مايو 2012 14:43
جارديان: فوز هولاند سيغير وجه أوروبا فرانسوا هولاند
كتبت-أماني زهران:

تحت عنوان "التغيير الذي تحتاجه فرنسا"، أكدت صحيفة (جارديان) البريطانية أن الانتصار الكبير الذي حققه اليساري "فرانسوا هولاند" في الانتخابات الرئاسية في فرنسا،

وميل الفرنسيين لتأييد اليسار بعد عقود من حكم تيار اليمين، فقد اتخذ الفرنسيون قرارا لن يغير وجه فرنسا فقط ثانى أكبر اقتصاد فى القارة ولكن سيغير وجه أوروبا كاملة.
وأوضحت الصحيفة أن فوز "هولاند" في الانتخابات ليس فوزا له وحده

إنما انتصار للتيار اليساري في أوروبا كلها، وعليه فإن تغيير وجه أوروبا خلال السنوات القادمة، سيكون محوريا بعد أن فتح هولاند الباب على مصراعيه لليساريين لحكم القارة الأقوى اقتصاديا وسياسيا في العالم.
وقالت الصحيفة إن الفرنسيين هذه المرة اختاروا "الخيار الأجرأ"، حيث إن الرئيس الفرنسي اليميني السابق "نيكولا ساركوزي" فشل اقتصاديا
ولم تنجح إجراءاته التقشفية لإنقاذ الوضع المالي في أوروبا في حل الأزمة مما عمل على تدعيم فكرة استبداله باليساريين أملا في الخروج من هذه الأزمة في أسرع وقت.
وأصبحت فرنسا الآن بين خيارين بعد الإطاحة بساركوزي، الرئيس الأوروبي الـ11 الذي تتم الإطاحة به منذ اندلاع أزمة منطقة اليورو المالية، إما أن ينجح "هولاند" في قيادة البلاد والخروج من أزمتها الاقتصادية عن طريق توفير فرص عمل جديدة وزيادة النمو وإما ستخلو الساحة السياسية أمام اليمين المتشدد الذي ستكون أول ضحاياه المهاجرون الأجانب.