رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جارديان: أطفال السودان فى خطر

صحف أجنبية

السبت, 05 مايو 2012 14:08
جارديان: أطفال السودان فى خطر
كتبت - أماني زهران:

قالت صحيفة (جارديان) البريطانية إن الاضرابات التي تشهدها الدولتان السودانيتان حديثتا الانفصال من شأنه أن يعود بالضرر على الأطفال المشردين وسيجعهلم يتورطون في الصراعات كجنود أطفال من خلال تجنيدهم من قبل الجماعات المسلحة.

وقالت جمعية خيرية لإنقاذ الأطفال: "إن الأطفال يواجهون مخاطر متزايدة تعرضهم للإصابات الخطيرة والوفاة والأدهى من ذلك الوقوع في أيدي الجماعات المسلحة والتي ستجبرهم على التجنيد في القتال المتصاعد بين السودانيتين والذي أرغم عشرات الآلاف من الناس على الفرار من منازلهم.
وأكدت منظمة إنقاذ الطفولة العالمية أن أكثر من

60٪ من المشردين السودانيين من الأطفال، الذين سيقبعون مرة أخرى تحت وطأة الصراعات كما كانت خلال عقدين من الحروب الأهلية، عندما تم تجنيدهم كجنود أطفال.
وسلطت الصحيفة الضوء على المخاطر التي يتعرض لها الأطفال السودانيين، عندما أصيب  خمسة أطفال، تتراوح أعمارهم بين 9 و14 عاما، بواسطة الذخائر غير المنفجرة في جنوب الحدود السودانية من بلدة "بانتيو" يوم السبت الماضي.
وتوفي أحد الأطفال بمجرد وصوله إلى مستشفى "بانتيو" التي
تعرضت للقصف من قبل الطائرات الحربية السودانية، وفي اليوم نفسه في بلدة قريبة من "روبكونا"، وأصيب طفل في السادسة عشر من عمره بسبب انفجار قنبلة يدوية.
وقالت المنظمة إن المدارس الخاصة لآلاف من الأطفال بالقرب من المنطقة الحدودية المضطربة من ولاية الوحدة تعطلت من جراء أعمال العنف والقتل المتصاعدة بين البلدين.
وقال "جون كونليف"، مدير حماية الأطفال في جنوب السودان، "خطر التجنيد يزيد مع شدة الصراع، مما يعمل على تقويض قدرتنا على حماية الأطفال، واضاف إن إبقاء الأطفال في المدارس خلال الصراع هي واحدة من أفضل السبل لحمايتهم، ويقلل من الخوف وعدم اليقين التي يواجهونها، حيث أن التعليم يتيح للأطفال فرصة لمستقبل ما بعد الصراع".