رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ف.تايمز: حل أزمة السودان بيد الصين

بوابة الوفد الإلكترونية

اعتبرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" أن التدخل الدولي وعلى رأسه الصيني، هو الأمل الباقى لإنهاء الصراع بين حكومتي الخرطوم وجوبا، مشيرة إلى أن الضغط الذي يمارسه الاتحاد الإفريقي وإصرار الأمم المتحدة لم يثنيا الطرفين عن المضي في الصراع، لذلك أصبح النهج الدولي الصارم محل ترحيب في هذه القضية.

ورغم أن الصحيفة قالت إن جنوب السودان "الذي كان ضحية القمع من قبل الخرطوم" لديه أسباب وجيهة تجعله لا يثق "بعدو قديم كان مسؤولًا عن العديد من الجرائم"، فإنها وصفت ردود "جوبا" بأنها مبالغ فيها.
وقالت: إن كلا البلدين يحصدان عواقب عملية سلام مختلة، ولا سيما أنها صيغت خلال سنوات كان فيها المجتمع الدولي منشغلا بالصراع في دارفور، فولدت دولة جنوب السودان دون إطار واضح لتقسيم عائدات النفط الذي ينتج في الجنوب وينقل عبر الشمال، وبما أن هناك حروبًا بالوكالة - تقول فاينانشيال تايمز- على حدود تتسم بالتعقيد، فإن الأمل بإقامة سلام دائم بين البلدين أصبح ضئيلا،

غير أن الصحيفة ترى أن الحل يكمن في إقناع جنوب السودان بالعودة إلى طاولة المفاوضات بشأن النفط والتوصل إلى اتفاق حول المناطق الحدودية والقضايا المتنازل عليها.
وأضاف:"إن الغرب يجب أن يستخدم نفوذه لتشجيع الطرفين على التوصل إلى تسوية، مشيرة إلى أن الصين قد تستطيع أن تلعب دورا جوهريا وتؤثر على الطرفين لأن لديها استثمارات كبيرة في البلدين".
وتعليقا على تهديد جوبا بوقف إنتاج النفط إلى حين بناء أنابيب منفصلة لا تصل إلى السودان، حذرت الصحيفة من أن البناء قد يتطلب سنوات، وأن تدفق النفط يصب في مصلحة الطرفين لأن ايا منهما لا يستطيع أن يعمل دون عائدات.