رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إندبندنت: ميردوخ لا يصلح لإدارة مؤسسته الإعلامية

روبرت ميردوخ
روبرت ميردوخ

نشرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية بيان لجنة البرلمان البريطانية الثلاثاء التي وجهت انتقادا حادا للقطب الإعلامي "روبرت ميردوخ" في تقريرها حول فضيحة التنصت على الهواتف التي تورط فيها عاملون بصحيفة "نيوز أوف ذى وورلد" الصادرة عن إحدى مؤسسات ميردوخ.

وأشارت الصحيفة إلى وصف اللجنة لـ "ميردوخ" بأنه لا يصلح و"غير مؤهل" لإدارة مؤسسة إعلامية كبرى، وخلص التقرير إلى أن مردوخ "غض الطرف عن عمد" عما كان يحدث من تجاوزات داخل مؤسساته.
وأضافت اللجنة أن مردوخ " يتمتع بقدرة هائلة على التذكر والاستيعاب عندما تناسبه الأمور".
واتهم التقرير صحيفة "نيوز اوف ذا وورلد" وشركة "نيوز انترناشيونال" بتضليل أعضاء اللجنة بشأن حجم التجاوزات واتساع نطاق عملية التنصت.
كما انتقدت اللجنة في تقريرها ثلاثة من المدراء السابقين بشركة "نيوز انترناشيونال" من بينهم المدير التنفيذي "ليز هينتون".
يذكر أن صحيفة "نيوز أوف ذا ورلد" مملوكة لشركة "نيوز انترناشيونال" التي هي بدورها جزء من مؤسسة "نيوز كورب" الإعلامية العملاقة.
وكانت اللجنة قد قامت باستجواب صحفيين ومدراء في الصحيفة التي أغلقت قبل شهور إضافة إلى عدد من رجال شرطة والمحامين حول قضية التنصت.
وينكر جيمس ميردوخ ابن إمبراطور الإعلام التجاوزات التي كانت تحدث في الصحيفة، وكان جيمس قد أكد أمام اللجنة الصيف الماضي أنه لم يكن على دراية بوجود رسالة بريد الكتروني تشير إلى أن التنصت على الهواتف كان ممارسة منتشرة في الصحيفة.
وتعرض مردوخ الأب خلال الجلسة ذاتها إلى موقف محرج بعد أن حاول شخص رشق مردوخ بمعجون حلاقة أبيض اللون، لتُستأنف الجلسة بعد ربع ساعة على وقوع الحادث.
ويقول محققو الشرطة إن أكثر من 6 آلاف شخص في بريطانيا وقعوا ضحايا لفضيحة التنصت.
وشنت الشرطة البريطانية حملة اعتقالات ضد مسؤولين سابقين في الصحيفة وصحفيين منذ إعادة فتح التحقيقات في القضية في يناير عام 2011 ولكن لم توجه أيه اتهامات رسميا حتى الآن.