رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فى ذكرى وفاة "بن لادن"

استطلاع أمريكى: مصر سجلت أكبر تأييد للقاعدة

صحف أجنبية

الاثنين, 30 أبريل 2012 19:04
استطلاع أمريكى: مصر سجلت أكبر تأييد للقاعدة
كتب ـ حمدى مبارز:

كشف استطلاع للرأى قام به "مركز بيو ريسرش" للاتجاهات العالمية بالولايات المتحدة، تراجع شعبية تنظيم القاعدة فى العالم الاسلامى.

وأوضح الاستطلاع الذى أجرى بمناسبة مرور عام على اغتيال "اسامة بن لادن" زعيم التنظيم فى الثانى من مايو العام الماضى أن الاغلبية ممن شملهم الاستطلاع الذى اجرى فى الفترة من 19مارس حتى 13 ابريل 2012، أبدوا وجهات نظر وآراء سلبية حول القاعدة خصوصا فى مصر والاردن وباكستان وتركيا ولبنان.
وأفاد الاستطلاع أن مصر سجلت اكبر نسبة تأييد للقاعدة حيث بلغت نسبة المؤيدين 21% مقابل 71% غير مؤيدين. وفى باكستان التى قتل فيها بن لادن على ايدى القوات الامريكية، ابدى 13% وجهات نظر مؤيدة للقاعدة مقابل 55% ابدوا وجهات نظر سلبية، فى

حين لم يبدِ 3 من كل 10 (اى 31%) رأيهم. وكان المؤيدون للقاعدة فى تركيا ولبنان اقل كثيرًا مقارنة بالدول الاسلامية الاخرى حيث لم تتعد النسبة فى لبنان 2% مقابل 98% وفى تركيا 6% مقابل 73%.
وفى الاردن اعرب 15% عن تأييدهم للقاعدة وهى نفس النسبة تقريبا التى كان عليه الوضع العام الماضى، الا انها اقل من النسبة التى سجلت فى عام 2010 التى بلغت 34%، فى حين ابدى  77% وجهات نظر سلبية. واشار التقرير الى انه قبل وفاته، تراجع دعم "بن لادن" الى حد بعيد فى العالم الاسلامى، وسجلت الاردن اكبر تراجع
تقريبا، حيث بلغت نسبة المؤيدين له عام 2005 حوالى 61%، وفى عام 2006، تراجعت النسبة الى 24%، وذلك بعد التفجيرات الانتحارية التى تبنتها القاعدة فى العاصمة الاردنية "عمان"، وفى عام 2011، ابدى 13% فقط ثقتهم فى "بن لادن". وتراجع دعم "بن لادن" فى اندونيسيا وباكستان والاراضى الفلسطينية المحتلة بشكل ملحوظ. ومع ذلك لا يزال الفلسطينيون هم الاكثر تأييدا مقارنة بالدول الاخرى، حيث ابدى 34% من الفلسطينيين ثقتهم فى "بن لادن" فى عام 2011. واعتمد الاستطلاع على المقابلات المباشرة مع الاشخاص الذين تم استطلاعهم، واعتمدت الدراسة على عينات وطنية من المستطلعين، اى على مواطنين يقيمون فعليا فى الدول التى ينتمون لها، فعلى سبيل المثال اجريت الدراسة فى مصر على الف شخص من مختلف المحافظات باستثناء المحافظات الحدودية، وبلغ هامش الخطأ 4,2% سلبا او ايجابا وشملت طوائف وفئات مختلفة من المواطنين واجريت الدراسة فى الفترة من 19 مارس حتى 10 ابريل.