رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ج.بوست: إلغاء اتفاقية الغاز قرار صائب

صحف أجنبية

الأحد, 29 أبريل 2012 21:50
ج.بوست: إلغاء اتفاقية الغاز قرار صائب
كتب ـ حمدي مبارز:

رأت صحيفة "جلوبال بوست" الأمريكية أن اتفاقية الغاز بين مصر وإسرائيل كانت  صفقة سيئة بالنسبة لمصر، مؤكدة أن قرار إلغاء الاتفاقية كان صائبًا رغم وجهات النظر العالمية بأن القرار يعتبر تهديدًا للسلام.

وقالت الصحيفة:"إن مصر بررت وقف إمدادات الغاز لإسرائيل بأن شركة "غاز شرق البحر المتوسط" المسئولة عن نقل الغاز إلى إسرائيل لم تفِ بشروط سداد الأموال في مواعيدها، في حين ردت الشركة التي يملكها مصريون وإسرائيليون، بأن السبب ليس كما قالت الحكومة المصرية، ولكن لأن السلطات المصرية فشلت في حماية خط الأنابيب الذي يحمل الغاز إلى إسرائيل ويمر بسيناء حيث تعرض للهجوم أكثر من 14 مرة.
وأشارت الصحيفة إلى أن الاتفاقية لم تكن مفيدة اقتصاديًا بالنسبة

لمصر، ونقلت عن "ماجدة قنديل" مدير المركز المصري للدراسات الاقتصادية بالقاهرة قولها:"ان عمليات تصدير الغاز إلى إسرائيل ليست مربحة ماليًا، كون إسرائيل تحصل عليه بسعر زهيد للغاية، كما أن مصر تعاني من ازدياد الطلب المحلي على الغاز، ومن غير المعقول او المقبول اقتصاديا أن يتم التصدير لسلعة يحتاجها السوق المحلي.
واضافت الصحيفة ان امريكا واسرائيل رحبتا بالاتفاقية التى تم توقيعها عام 2005 ، واعتبروها بداية التطبيع الاقتصادى بين البلدين اللتين خاضتا سلسلة من الحروب، انتهت بتوقيع اتفاقية السلام بينهما فى عام 1979.
ووفقًا لبيانات إدارة معلومات الطاقة الامريكية تنتج مصر
124مليار كيلو وات ساعة من الكهرباء سنويا، بينما تستهلك 109 مليار كيلو ووات ساعة، ويزداد الطلب على الطاقة الكهربائية فى مصر بنسبة4,5% سنويا ، وهو ما يعنى ان مصر فى حاجة الى مزيد من تقليل الصادرات من الغاز ، أو البحث عن حقول جديدة لمواجهة الطلب المحلى، وإلا ستضطر لشراء الغاز من الخارج، كما تشترى حاليا المواد البترولية لمواجهة الطلب المحلي.
ونقلت الصحيفة عن د."إبراهيم زهران" الخبير البترولى العالمي ورئيس شركة "خالدة"  للبترول سابقا ، قوله :" إن مصر تستورد حاليا جميع انواع المواد البترولية ، التى  تكلف الخزانة 95 مليار جنيه سنويا .
وأضاف إنه يمكن تقليل هذه المبالغ عن طريق توجيه الغاز الذي يصدر إلى إسرائيل الى السوق المحلى. واعرب "زهران "عن سعادته لوقف امدادات الغاز الى اسرائيل ، بل انه طالب بوقف التصدير الى الدول الأخرى، لمواجهة الطلب المحلى، فى ظل الاحتياطيات المحدودة.