واشنطن بوست: تنظيم القاعدة أضعف بدون بن لادن

صحف أجنبية

الأحد, 29 أبريل 2012 10:19
واشنطن بوست: تنظيم القاعدة أضعف بدون بن لادن عناصر القاعدة في أفغانستان
واشنطن - أ ش أ:

ذكرت صحيفة (واشنطن بوست)الأمريكية أن عددا من المحللين السياسيين بأجهزة المخابرات الأمريكية كشفوا النقاب عن معلومات قيمة تركها زعيم القاعدة السابق أسامة بن لادن تؤكد حرص التنظيم على التخطيط وأخذ الاحتياطات التي توفر له الأمان لوقت طويل، وأن الكثير من هذه الخطط تسير على الطريق المعد لها في أحيان كثيرة.

ونقلت الصحيفة - في سياق تقرير أوردته على موقعها الألكتروني بمناسبة مرور عام على مقتل أسامة بن لادن ،الذى لقى مصرعه يوم 2 مايو العام الماضى فى

عملية سرية للبحرية الأمريكية فى مجمع بمدينة (بوت آباد) الصغيرة بباكستان- عن مسئولين أمريكيين ، رفضوا الكشف عن هويتهم ،قولهم " إنه من بين السجلات التي لم يكشف عنها سابقا وثيقة مطولة كتبها أيمن الظواهري خليفة بن لادن ، تظهر استيراتيجة القاعدة لأفغانستان عقب انسحاب القوات الأمريكية منها".
وأوضحت الصحيفة أن هناك وثائق أخرى تفيد بأن بن لادن لم يكن فقط على صلة بالجماعات التابعة
لتنظيم القاعدة بل أيضا بالمنتمين الجدد الذين يتطلعون لكسب تحالفات جديدة ومن بينها جماعة "بوكو حرام" النيجيرية التي تبنت فكر ومبادئ القاعدة في التخطيط لشن هجمات انتحارية.
وقالت: "إن من بين أهداف تتبع خيوط هذه الوثائق الثمينة التي حصلت عليها واشنطن مؤخرا والتي كانت بمثابة نقطة محورية لمسئولي إدارة مكافحة الإرهاب، هو التعرف على الذي أحل بالتنظيم بعد مقتل زعيمهم العام الماضي".
وقالت الصحيفة: "إن الاجابة عن سؤال طرحه مسئول بارز بإدارة مكافحة الإرهاب الأمريكية- حول مسار تنظيم القاعدة منذ وفاة بن لادن والتوقيت الذي ستتأكد فيه الولايات المتحدة بأنها هزمته بالفعل- لا تزال حتى الأن منقسمة وغير متضحة المعالم ".