رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"إيكونوميست" تدعو لإقامة منطقة عازلة بسوريا

القصف في سوريا
القصف في سوريا

دعت مجلة (الإيكونوميست) البريطانية اليوم السبت المجتمع الدولي إلى تكثيف جهوده وقنوات دعمه الدبلوماسية واللوجيستية في سبيل إقامة مناطق عازلة داخل الحدود السورية، حال ما تبين أن الرئيس السوري بشار الأسد يسعى فقط إلى كسب الوقت وليست لديه نوايا حقيقة لتقديم تنازلات دستورية على أرض الواقع.

وأوضحت المجلة أن البعض قد يرى أن خطة السلام التي تبناها كوفي أنان المبعوث المشترك للجامعة العربية والأمم المتحدة تستحق فرصة إذا ما أخذنا بعين الاعتبار أن آفاق تدخل عسكري في سوريا تبدو غير واعدة ، وأن الخطة هى الحل الوحيد الذي نال موافقة كل من روسيا والصين وإيران لكن تبقى احتمالات نجاحها ضئيلة للغاية ، على حد قول المجلة .
ولفتت إلى أنه على الرغم من أن مظاهر العنف قد انخفضت في عدة مناطق سورية منذ دخول اتفاقية وقف النار حيز التنفيذ ، غير

أن نظام الأسد قد ضرب بالعديد من الشروط التي نص عليها الاتفاق عرض الحائط ..فإذ سرعان ما ترحل بعثة المراقبين الأممين عن المناطق التي تتفقدها ، تزداد رغبة النظام السوري في القتل وإراقة المزيد من الدماء .
ورأت المجلة البريطانية أن القوى الخارجية قد يكون لديها من الأسباب ما يكفي لعدم اللجوء إلى التدخل العسكري في سوريا وتكرار سيناريو ليبيا .. مشيرة إلى أن المعطيات بالنسبة إلى الأزمة السورية تختلف عن ليبيا فسوريا بلد كبير ذات كثافة سكنية عالية ونسيج اجتماعي متنوع ينطوي على مزيج طائفي متعدد .