رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جارديان: تراجع إسرائيل عن هدم المستوطنات تحد للعالم

بوابة الوفد الإلكترونية

أكدت صحيفة (جارديان) البريطانية أن القرار الصادر من الحكومة الإسرائيلية بالتراجع عن قرارها السابق بهدم موقع استيطاني في الضفة الغربية بني علي أرض فلسطينية، يمثل تحديا صريحا للعالم الذي انتابته حالة من الغضب تجاه هذا القرار.

وطالب "يهودا واينشتاين"، النائب العام، من المحكمة العليا الإسرائيلية في القدس تمديد مهلة إخلاء وهدم 5 مبان سكنية على حافة مستوطنة "بيت إيل" بالقرب من رام الله، والتي كان من المقرر أن تنتهي المهلة الخاصة بهدمها يوم الثلاثاء كموعد نهائي وفقا للقرار الصادر من قبل.
وقالت الصحيفة: "إن إضفاء الشرعية الحكومية على بؤر استيطانية قد أثار استنكارا دوليا، ويعتبر القانون الدولي كافة المستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية التي احتلتها إسرائيل عام 1967 غير شرعية.
وعلى الرغم من ذلك، فإن جماعات الضغط القوية والمؤثرة في المجتمع الإسرائيلي، وعلى رأسها أعضاء حزب الليكود الحاكم

والأحزاب الصغيرة اليمينية  تؤيد للاستيطان، ، وأضافت الصحيفة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" يحاول تجنب غضب المستوطنين خوفا من نفوذ هؤلاء وتأثيرهم على بعض القوى السياسية التي تستطيع التسبب في انهيار الائتلاف الحكومي.
وأكدت الصحيفة أن الخطوات الإسرائيلية أثارت انتقادات من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والدنمارك والاتحاد الأوروبي والأردن والسلطة الفلسطينية، وقال "ويليام هيج" وزير الخارجية البريطاني، "أن تحويل بؤر استيطانية إلى مستوطنات يُشكل سابقة خطيرة ويرسل رسالة مفادها أن إسرائيل ليست جادة بشأن التزامها المعلن المتمثل في حل جاد للصراع الفلسطيني الإسرائيلي."