رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"شيكاغو تريبيان" تحذر من حرب التصريحات بين مصر وإسرائيل

صحف أجنبية

الأربعاء, 25 أبريل 2012 19:23
شيكاغو تريبيان تحذر من حرب التصريحات بين مصر وإسرائيل
كتب-حمدى مبارز:

حذرت صحيفة "شيكاغو تريبيان" الأمريكية من نغمة التصريحات العدائية المتبادلة بين مصر واسرائيل، على خلفية قرار وقف إمدادات الغاز المصرى الى اسرائيل . وقالت الصحيفة إن رئيس الوزراء الاسرائيلى "بنيامين نتنياهو" أعلن أمس الثلاثاء ان شبه جزيرة سيناء أصبحت بمثابة وحش على حدود إسرائيل الغربية، حيث يسيطر عليها الإرهابيون والميليشيات المختلفة – حسب زعمه- كما تحولت الى ممر آمن لتهريب الاسلحة .

وقبل ساعات قليلة من تلك التصريحات، كان "افيجيدور ليبرمان" وزير الخارجية الاسرائيلى، يتحدث عن ضرورة إرسال مزيد من القوات الاسرائيلية الى الحدود المصرية، ويبدو ان هذه التصريحات جاءت بعد تصريحات المشير "محمد حسين طنطاوى" وزير الدفاع ورئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة المصرية، التى قال فيها: "إن الحدود المصرية ملتهبة، خاصة الشمالية، ونحن لا نهاجم جيراننا، لكننا سندافع عن أراضينا وسنكسر قدم من يحاول الهجوم علينا او

يفكر فى الاقتراب من حدودنا".
وقالت الصحيفة: إن تلك التصريحات سواء فى إسرائيل او فى مصر، ربما تكون للاستهلاك المحلى، الا أنها أيضا دليل على تغيير اللهجة بين القاهرة وتل أبيب، والتى بدأت منذ انطلاق الثورة الشعبية العام الماضى، ورحيل الرئيس "مبارك" الذى كان يحافظ على العلاقات بين البلدين، كما أن الاسلاميين الذين بزغوا منذ الثورة يعلنون عداءهم لاسرائيل، ويدرك المشير "طنطاوى" جيدا أن اتفاقية السلام الموقعة بين البلدين عام 1979، لا تحظى بالقبول فى الشارع المصرى.
وقالت الصحيفة إنه رغم تأكيدات الطرفين على احترام اتفاقية السلام، بما فى ذلك جماعة الاخوان المسلمين التى تسيطر على البرلمان المصرى، الا ان هناك شعورا متزايدا بالعداء لا ينكره الجانبان، ورغم ان الجانبين
أعلنا أن النزاع حول اتفاقية الغاز أمر تجاري، وليس نزاعا سياسيا، وإعلان مصر انها على استعداد لإعادة التفاوض حول الاتفاقية، الا أن الأجواء ملبدة بالتوتر والشكوك .
واشارت الصحيفة الى ان إسرائيل حذرت مواطنيها الاسبوع الماضى من الذهاب الى سيناء، واعتبرتها منطقة خطرة، بل أنها تؤكد ان السلطات المصرية فقدت السيطرة على المنطقة، والدليل العمليات الارهابية المتكررة التى تقع فى المنطقة . وقال "نتنياهو": إن سيناء تحولت الى مرتع للجماعات الارهابية التى تدعم تنظيم القاعدة وحركتى جهاد وحماس الفلسطينيتين المدعومتين من ايران، الا أن "نتنياهو" قال: إن مصر أيضا تعانى من تلك المشكلة، فى الوقت نفسه يرى مسئولون إسرائيليون آخرون أن هناك تقصيرا من الامن المصرى فى سيناء .
وختمت الصحيفة بأن أى محادثات مع مصر حاليا غير مفيدة، حيث تستعد البلاد للانتخابات الرئاسية الشهر المقبل.
واضافت انه فى حالة فوز مرشح الاخوان المسلمين "محمد مرسى" فى الانتخابات الرئاسية، فإن الاخوان المسلمين سيحكمون سيطرتهم على أفرع السلطة التنفيذية والتشريعية فى مصر، والمعروف ان "مرسى" ينتقد إسرائيل وكثيرا ما دعا الى إعادة النظر فى اتفاقية السلام.