رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إسرائيل اليوم: تلوين صخرة "ديان" ضربة جديدة لكامب ديفيد

بوابة الوفد الإلكترونية

زعمت الصحيفة الإسرائيلية "إسرائيل اليوم" أن اتفاقية "كامب ديفيد" تلقت اليوم ضربة جديدة في أعقاب تهديد حركة "الثوار" المصريين بتلوين النصب التذكاري الإسرائيلي في سيناء بألوان علم مصر في الذكرى السنوية لتحطم الطائرة الإسرائيلية على شواطئ سيناء في عام 1971.  

وأضافت الصحيفة:" أنه في أعقاب وقف إمداد إسرائيل بالغاز المصري في أول الأسبوع الجاري،سيتلقى اتفاق السلام بين مصر وإسرائيل ضربة أخرى مع تلوين صخرة "ديان" بعلم مصر".
وتابعت الصحيفة أنه بحسب اتفاقية السلام الموقعة مع مصر، والتي انسحبت إسرائيل بموجبها من شبه جزيرة سيناء، تنص على ان صخرة ديان تعتبر " نصب تذكاري " اسرائيلي .

يذكر أن النصب التذكاري الإسرائيلي المذكور هو عبارة عن حجر كبير من الجرانيت يبلغ ارتفاعه 10 أمتار، وقد تم أخذه كاملاً من سفوح جبل سيناء وقام الفنان الإسرائيلي "مردخاي كفري" بنحت أسماء القتلى الإسرائيليين عليه وكلمات أخرى تخليداً لذكراهم على جانبي الحجر. 
وأشارت الصحيفة إلى أن أسر القتلى الإسرائيليين، من بينهم أرملة "شموئيل تامير" وزير العدل الإسرائيلي الأسبق ووالدة "دافيد تامير" أحد أفراد المروحية الإسرائيلية المحطمة، توجهت إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية للرد رسمياً على التهديدات بانتهاك اتفاقية السلام والحيلولة دون إتلاف النصب التذكاري الإسرائيلي.   
فيما قالت "ليئورا تامير"، شقيقة "دافيد تامير": "توجهنا إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية وتوقعنا أن يكون هناك رداً رسمياً على بيان المنظمة المصرية، الذي يمثل انتهاكاً لاتفاقية السلام"، مؤكدة أنه يتعين على إسرائيل الرد علانية على ما يحدث في مصر، رغم العلاقات غير الواضحة بين الدولتين الآن، وحث مصر على حراسة النصب التذكاري.