رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صحيفة أمريكية تؤيد إلغاء مصر "الغاز"

صحف أجنبية

الثلاثاء, 24 أبريل 2012 17:27
صحيفة أمريكية تؤيد إلغاء مصر الغاز
كتبت ـ عزة إبراهيم:

أيدت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية قرار إلغاء مصر اتفاقية تصدير الغاز لإسرائيل، على عكس المتوقع من الجانب الأمريكي الحليف الإستراتيجي لإسرائيل والوسيط الرئيسي في الصفقة منذ إبرامها.

ووصفت الصحيفة القرار بأنه كان أمرا حتميا تأخر كثيرا، مؤكدة خطأ الجانب الإسرائيلي بشأن تهديد الاتفاقية للسلام، لأن كامب ديفيد غير مرتبطة باتفاقية الغاز نهائيا، وفقا للصحيفة.
وأضافت:إن الرأي العام المصري عبر كثيرا عن استيائه ورفضه لهذه الاتفاقية، باعتبارها

أحد قضايا فساد عهد الرئيس المخلوع حسنى مبارك سياسيا وتجاريا.
ونقلت الصحيفة الأمريكية عن "شاؤول موفاز" زعيم حزب كاديما المعارض بإسرائيل وصفه للقرار المصري بالانتهاك الواضح لمعاهدة السلام، وردت الصحيفة:"إن إسرائيل مخطئة في ربط السلام بالغاز فكل منهما شأن مستقل، ولا تداخل بينهما.
وفي الوقت نفسه دعت الصحيفة الأمريكية الجانب الإسرائيلي إلى إعادة النظر في سلوكه
السياسي، موضحة أن الاتفاقية وإن كانت شأنا اقتصاديا إلا أن القضية ذات أبعاد سياسية".
ووصفت "كريستيان ساينس مونيتور" بنيامين نتيناهو رئيس الوزراء الإسرائيلي بالمخطئ في تقييمه للأزمة بأنها خلاف تجاري ناتج عن فوضى الأجواء المصرية بعد الثورة متجاهلا حالة الاستياء السياسي المصرية من الأوضاع والسياسة الإسرائيلية.
وأكدت الصحيفة أن اعتماد إسرائيل على تراجع الأداء الاقتصادي في مصر كدافع لعودة العمل بالاتفاقية شعور خاطئ لأن الأجواء في مصر ستهدأ يوما وسيجد السوق المصري قريبا سوقا آخر يضخ فيه إنتاجه من الغاز، فضلا عن احتياجه الداخلي لهذه الثروة.