رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هآارتس: نتنياهو يعرقل اتفاق سلام مع عباس

بنيامين نتنياهو -
بنيامين نتنياهو - محمود عباس

تساءلت صحيفة "هآارتس" الإسرائيلية عن السبب وراء عدم توصل إسرائيل لاتفاق سلام مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس رغم تأكيد الرئيس شيمون بيريز على أنه هو شريك جدي ويمكن الوصول معه إلى اتفاق سلام.

وقالت الصحيفة إن الرئيس الإسرائيلي "شمعون بيريز" أكد أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (أبو مازن) هو شريك جدي وجدير وبالتأكيد يمكن الوصول معه إلى اتفاق سلام، مضيفا أدرت غير قليل من المحادثات مع أبو مازن في السنوات الثلاثة الأخيرة، وكلها كان بعلم رئيس الوزراء، وهو يعرف كل التفاصيل،على أساس هذه المحادثات اقتنعت بأنه سيكون ممكنا الوصول إلى سلام مع أبو مازن، هو شريك مناسب.
وعن سبب عدم التوصل لاتفاق سلام مع عباس رغم هذا التاكيد، فقال بيريز لان رئيس الوزراء يعتقد بأنه يوجد سبيل آخر، لقد أزال نتنياهو مئات الحواجز في الضفة، الأمر الذي ساهم كثيرا في تعزيز الاقتصاد الفلسطيني، وبناء الدولة التي على الطريق، ولكن المفاوضات لم تعقد، نحن بنينا دولة قبل أن تكون لنا دولة، بقدر كبير، هذا ما

يفعله الفلسطينيون اليوم".
وأضافت الصحيفة إن بيريز يشبه بيرس حكومة نتنياهو "بكفتي الميزان غير المتساويتين"، عندما لا تكون كفتي الميزان غير متساويتين، فان الوزن الذي نحصل عليه لا يكون هو الصحيح في أي مرة، الحكومة أيضا يجب أن تقيم ميزانا متساويا، عندما تميل الحكومة إلى اليمين أو إلى اليسار، فان القرارات التي تتخذ لا تكون أبدا هي القرارات الصحيحة،اعتقدت أنه يجب أن تتشكل حكومة وحدة، وأنا لا أزال اعتقد ذلك".
وعن فرص إبرام اتفاق مع إسرائيل في السنوات الثلاثة القادمة، فقال:"احتمال معقول... أنا لا أعرف أي رئيس وزراء أثر على الواقع أكثر مما أثر الواقع عليه.. لا يوجد رئيس وزراء لم يتأثر في النهاية بالواقع".