رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جارديان:أزمة الغاز بين مصر وإسرائيل سياسية

صحف أجنبية

الاثنين, 23 أبريل 2012 21:35
جارديان:أزمة الغاز بين مصر وإسرائيل سياسية

وصفت صحيفة "جارديان" البريطانية قرار مصر بإلغاء إتفاقية الغاز مع اسرائيل، بأنه يعكس حالة التوتر المتزايدة فى العلاقات بين البلدين.

وقالت الصحيفة إنه رغم إصرار البلدين على أن السبب وراء القرار، يرجع لخلافات مادية وأمور متعلقة بالمدفوعات بين شركات خاصة، ومحاولة كل من مصر واسرائيل ألا يتحول الخلاف إلى أزمة سياسية، إلا أن واقع الامر يؤكد أن السبب الحقيقى للأزمة، سياسى بحت.
وأشارت الصحيفة إلى أن الاتفاقية لا تحظى بقبول فى الشارع المصرى منذ قيام الثورة العام الماضى، حيث تعتبر القوى السياسية المختلفة فى مصر أن الغاز يباع لاسرائيل بسعر أقل من الأسعار العالمية.
وأشارت الصحيفة الى أن خط انابيب

الغاز الذى ينقل الغاز من مصر الى اسرائيل عبر سيناء، تعرض للهجوم حوالى 14 مرة منذ قيام الثورة، وألحق به أضرارا كبيرة مما أثر على إمدادات الغاز الى إسرائيل .
وأضافت أن "محمد شعيب" رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية الوطنية للغاز "إيجاس" برر القرار بأن الجانب الآخر لم يف بالتزاماته المالية، ورغم أن وزير الخارجية الاسرائيلى "افيجيدور ليبرمان" أعلن أن القرار المصرى لايحمل اشارة جيدة، إلا أنه أكد أنه من الخطأ أن يتحول النزاع التجارى الى نزاع دبلوماسى .الا ان وزير المالية
الاسرائلى "يوفال ستينتس" أعرب عن قلقه البالغ من القرار، سواء من ناحية عواقبه المالية أو الدبلوماسية .
وأضاف ان ما حدث يضر باتفاقية السلام بين مصر واسرائيل. فيما وصف "شاؤول موفاز" زعيم حزب "كاديما" المعارض القرار المصرى بأنه انتهاك خطير لاتفاقية السلام.
وقالت الصحيفة إن ما يقلق إسرائيل ليس توقف إمدادات الغاز المصرية، بل أن تكون تلك بادرة لإلغاء إتفاقية السلام بين البلدين، حيث إن جماعة الاخوان المسلمين ، وغيرها من التيارات الاسلامية التى تسيطر على البرلمان حاليا، تتحدث كثيرا عن امكانية الغاء الاتفاقية الموقعة منذ 1979. وأوضحت الصحيفة أن مسئولين مصريين يحاولون التخفيف من أهمية الأزمة، ويرددون أن النزاع تجارى، ويمكن حله، إلا أن ذلك لا يمنع من وجود أزمة سياسية كبيرة. ومنذ الهجمات المتكررة على خط الانابيب ارتفعت أسعار الكهرباء فى إسرائيل بنسبة 20%.