رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فايننشال تايمز: إسرائيل غنية باكتشافات الغاز

صحف أجنبية

الاثنين, 23 أبريل 2012 11:28
فايننشال تايمز: إسرائيل غنية باكتشافات الغاز
كتبت- عزة إبراهيم:

علقت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية على قرار إلغاء مصر اتفاقية تصدير الغاز إلى إسرائيل بأن الكيان الصهيوني غني بالاكتشافات النفطية في السنوات الأخيرة، حيث تم العثور على عدد وفير من آبار الغاز في المياه العميقة بسواحل إسرائيل الشمالية، مما يقلل من حدة الآثار المترتبة على توقف إمدادات الغاز المصري لإسرائيل.

وتوقعت الصحيفة أن تصبح إسرائيل من الدول المصدرة للغاز خلال سنوات قليلة بمجرد الانتهاء من حملة الاكتشافات النفطية بالأراضي المحتلة.
وأضافت "فايننشال تايمز": "بالرغم من تعدد اكتشافات آبار الغاز على سواحل إسرائيل خلال السنوات الأخيرة إلا أنها تتطلب إلى سنوات للاعتماد عليها بشكل رئيسي في إمداد الكيان باحتياجاته كاملة، وتوفير بديل للغاز المصري الذي يسد 40 % من احتياجات الدولة العبرية، مما يجعل الغاز المصري جزءا حيويا من البنية التحتية للطاقة بالكيان".
وقالت شركة " Ampal - American Israel Corporation" والتي تمتلك حصة قدرها 12,5 % في

فريق الإدارة البيئية المسئولة عن إمدادات الغاز المصري لإسرائيل بالتعاون مع الجانب المصري إن قرار وقف تصدير الغاز يوصف بالمبيت الذي يتضمن سوء نية واضحة من الشركة المصرية".
وأكد محمد شعيب، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية التي أوقفت صادرات الغاز والمتعاونة مع شركة Ampal""، أن قرار وقف الغاز جاء بناء على إخلال إسرائيل بالتزاماتها بالتوقف عن الدفع قبل بضعة أشهر من الآن، مؤكدا أن الجانب الإسرائيلي لا يفى بالتزاماته المالية بالصفقة المبرمة".
وأكد عبد الله غراب، وزير البترول أن إنهاء التعاقد مسألة تجارية، وهو حق مكفول للطرف المصري بموجب التعاقد".