صحيفة تركية:مصر فوق صفيح ساخن

صحف أجنبية

السبت, 21 أبريل 2012 15:07
صحيفة تركية:مصر فوق صفيح ساخن
كتبت- عزة إبراهيم

"مصر فوق صفيح ساخن" تعبير قاسٍ ولكنه معبر فعليا عن الأجواء الملتهبة التي تعيشها البلاد، وهو ما عبرت عنه الصحيفة التركية "ديلى حريت"

عندما أكدت أن درجة حرارة مصر ترتفع، وأن الأجواء السياسية في مصر تزداد التهابا، متوقعة عدم الوصول إلى تهدئة في الفترة الحالية ولو لبعض الوقت في تلك المرحلة الانتقالية المضطربة.
وقالت الصحيفة: "خلال أسبوع واحد شهدت مصر على الصعيد السياسي تقلبات

ساخنة وجذرية وسريعة جدا، وأهمها استبعاد 10 مرشحين من سباق الرئاسة واحدا تلو الآخر وما أن يهدأ المصريون حينا حتى تتفجر الأحداث عن تقلب جديد".
وألقت التغيرات الفوضوية بأسماء مرشحى الرئاسة بظلالها على العملية الإنتخابية ككل، فضلا عن حالة التخبط الواضحة باللجنة الدستورية التي شهدت هى الأخرى تفككا زاد من حدة الإضطراب بالمشهد
السياسى في مصر.
وحتى الآن لا يعلم المصريون كيف سيتقبلون رئيسا جديدا بدون دستور لم يحدد مهامه وسلطاته، وفي المقابل لا تحمل المؤشرات أي تفاؤل لوضع دستور للبلاد قبل الانتخابات الرئاسية المقررة الشهر القادم، بعد أن انحلت اللجنة الدستورية قبل أيام، وفقا للصحيفة.
وما يزيد المشهد المصري تفتتا وتناقضا تشويه صورة الجيش والمجلس العسكري الذي اتسمت إدارته بالسوء والضعف، وبعد أن كان حامي الثورة المصرية، تحول مؤخرا إلى أحد أعداء الثورة الذي تطالب الحشود الجماهيرية بإقصائه عن السلطة، على حد تعبير "ديلى حريت".