موقع إسرائيلى:

اليهود يصوتون لأوباما مقابل تمويل القبة الحديدية

صحف أجنبية

السبت, 21 أبريل 2012 10:18
اليهود يصوتون لأوباما مقابل تمويل القبة الحديدية
كتب- محمود صبرى جابر

أكد موقع "جلوباس" الإسرائيلي أن الكونجرس الأمريكي سينجح في تمرير مشروع قانون لتمويل منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية بمبلغ 680 مليون دولار أخرى، مشيراً إلى أن أوباما لا يمكنه المجازفة بمعارضة قرار الكونجرس بتمويل القبة الحديدية خشية فقدان الصوت اليهودي في الانتخابات الرئاسية.

وأشار الموقع إلى أن الهدية المتوقعة لأوباما هي تأييد اليهود له في الانتخابات، مؤكداً أن التأييد اليهودي لأوباما مازال مستقراً، لكن الرئيس يواجه اتهامات بأنه لا يحب إسرائيل، وبالتالي ليس بمقدور أوباما المجازفة بمعارضة المبلغ الذي سيقرر الكونجرس تخصيصه للقبة الحديدية.
وأضاف الموقع أنه في حال نجاح المبادرة سيضاف هذا المبلغ إلى الـ 205 ملايين دولار حولتها الولايات

المتحدة لإسرائيل لنفس الغرض في العام الماضي.
وأضاف الموقع الإسرائيلي أن لجنة الخدمات المسلحة بالكونجرس الأمريكي تخطط لتمويل منظومة القبة الحديدية بـ 680 مليون دولار أخرى حتى عام 2015  في أعقاب نسب النجاح العالية التي حققتها المنظومة في اعتراض الصواريخ من غزة.
وتابع الموقع أن هذا الموضوع سيطرح مرة أخرى للنقاش عند البدء في رسم الخطة الهيكلية للميزانية العسكرية للولايات المتحدة في عام 2013 في الأسبوع القادم، مشيراً إلى أن هذا التمويل سيعتمد لا محالة رغم المؤشرات التي تؤكد احتمالية حدوث استقطاعات كبيرة في
ميزانية البنتاجون.
وأكد الموقع الإسرائيلي أن هذه المبادرة ستنجح بلا شك والولايات المتحدة ستمول القبة الحديدية الإسرائيلية على خلفية المعركة الانتخابية على كرسى الرئاسة بالولايات المتحدة والتي وصلت إلى قمتها، مبرراَ ذلك بأن الإدارة الأمريكية والكونجرس يريدان التأكيد على أن أمن إسرائيل في صدارة اهتماماتهما.
وتابع الموقع أن زيادة مبلغ الدعم المقدم لمنظومة القبة الحديدية كان متوقعاً بعد أن أعلن البنتاجون في مارس الماضي أنه سيعمل بالتعاون مع الكونجرس على تحويل المزيد من الأموال لصالح منظومة القبة الحديدية، حيث جاء في بيان البنتاجون: "دعم أمن إسرائيل هو الأولوية الأولى للرئيس أوباما ووزير دفاعه بانيتا".
وأجرت وزارة الدفاع مباحثات مع حكومة إسرائيل بشأن الدعم الأمريكي لشراء المزيد من بطاريات القبة الحديدية، كما تخطط الوزارة للحصول على مصادقة الكونجرس على تقديم الدعم المالي اللازم للاحتياجات الأمنية والقدرات الإنتاجية لمنظومة القبة الحديدية.