عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جارديان: صاروخ الهند النووى لن يزعج الصين

الصاروخ الهندى
الصاروخ الهندى

رأت صحيفة "جارديان" البريطانية ان قيام الهند اليوم باجراء تجربة لاطلاق صاروخ باليستى بعيد المدى عابر للقارات ، لن يزعج الصين كثيرا فى اطار سباق التسلح بين القوتين الآسيوتين. ورأت الصحيفة ان الاحتفالات الهندية بنجاح التجربة الاولى للصاروخ "اجنى 5" الذى يصل مداه الى 6400 كيلو متر ويتمتع بقدرات نووية قادرة على ضرب اى اهداف على الاراضى الصينية ، يأتى فى سياق معنوى واستعراض للقوة ، الا انه فى الواقع لاتزال الصين تتمتع بقدرات اكبر، كما ان الهند تفتقد الى التمويل مقارنة بالصين.

فقد قال رئيس وكالة التقنيات العسكرية الهندية:" ان انجاح التجربة حدث تاريخي يشرف يلادنا في مجال تكنولوجيا الصواريخ".

واضاف "نحن اليوم قوة لا تساويها اي قوة اخرى من معظم دول العالم".

وتشكل هذه العملية الناجحة تقدما كبيرا لثالث قوة اقتصادية في آسيا التي تطبق برنامجا واسعا لحيازة المعدات العسكرية من اجل تحديث جيشها السعي الى تعزيز وسائلها الدفاعية خصوصا في مواجهة الصين.

ويمكن للصاروخ الذي يزن 50 طنا ويبلغ ارتفاعه 17 مترا، نظريا ان يضرب اهدافا في الصين وفي كل اسيا بالاضافة الى بعض دول اوروبا، بحسب الخبراء

والدول الوحيدة التي تملك صواريخ يبلغ مداها مدى صاروخ "اجني-5 "هي الصين وروسيا وفرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا واسرائيل ، وتسعى الهند منذ فترة للانضمام الى نادى الكبار ، حيث تطلب مقعدا دائما فى مجلس الامن الدولى ، وهو الامر الذى تعارضه الصين وبعض الدول الغربية.

وتجري الهند بانتظام تجارب على صواريخ اجني-1 التي يبلغ مداها 700 كلم ويمكنها اصابة اغلب الاهداف في باكستان المجاورة، وعلى صواريخ اجني-2 التي يبلغ مداها 2500 كلم ويمكنها اصابة اهداف في الصين.