جارديان: من أجل الديمقراطية لا تعزلوا الفلول

صحف أجنبية

الخميس, 19 أبريل 2012 14:34
جارديان: من أجل الديمقراطية لا تعزلوا الفلولمجلس الشعب
كتبت - أماني زهران:

دعت صحيفة (جارديان) البريطانية إلى عدم إصدار قرار العزل السياسي لأعضاء النظام القديم، او اي قرار من شأنه حجب أي مصري عن المشاركة في سياسة بلاده، معتبرة منع "الفلول" أو بقايا النظام السابق من ممارسة حقوقهم السياسية، تعديا سافرا على الديمقراطية.

ولفتت الصحيفة إلى أن القانون الذى وافق عليه مجلس الشعب مؤخرا، من شأنه أن يمنع فلول النظام السابق من الوزراء ممن كانوا يعملون مع الرئيس المخلوع "حسني مبارك" من 10 سنوات قبل الإطاحة به وغيرهم ممن كانوا يشغلون مناصب عليا كنائب الرئيس ورئيس

الوزراء وسيعمل القانون على منع ممارستهم لكافة حقوقهم السياسية.
وقالت الصحيفة معلقة على موافقة مجلس الشعب مؤخرا وبعد ترشح افراد بعينهم من بقايا النظام، على القانون الذى يمنع فلول النظام السابق من الترشح للرئاسة: إن قرار البرلمان لم يكن مفاجئا بالنظر إلى هيمنة الإسلاميين عليه، والذين انصب هدفهم وصوبوا سهامهم بلا هوادة نحو "عمر سليمان"، نائب الرئيس المخلوع.
وأكدت "جارديان" أن المرشحين يجب أن يكونوا أحرارا فى الترشح، وأن الشعب يجب
أن يكون حرا فى اختيار من سيصوت له، وفقا لقواعد انتخابية تطبق عالميا، وشدد على أن الأمر الأكثر أهمية هو التركيز على الحد الأدنى المطلوب من دعم الناخبين لضمان أهلية المرشح، وذلك بدلا من استهداف أحزاب أو أفراد بعينهم.
وقال "نور الدين بن تيشا، محلل سياسي، "اعتقد أن الاستبعاد دليل على ضعف المعارضة أو خوفهم من صندوق الاقتراع، فإذا كان الشعب لا يريد هؤلاء الأشخاص فإنه لن يصوت لهم.
وقال الكاتب إن خنق التعبير السياسى الانتخابى كان سمة النظام الذى تمت الإطاحة به، وهذا يجب أن يكون من مخلفات الماضى، وعارض الكاتب هذا الحظر الانتخابى الذى يعد متناقضا مع الديمقراطية، ويتناقض مع روح وبيانات الثورات التى شهدتها البلدان العربية.