رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جيش إسرائيل: سليمان يدعم عودة الغاز لإسرائيل

صحف أجنبية

الاثنين, 16 أبريل 2012 13:21
جيش إسرائيل: سليمان يدعم عودة الغاز لإسرائيل
كتب- محمود صبرى جابر:

اعتبرت إذاعة "جيش إسرائيل" أن تصريحات اللواء عمر سليمان، نائب الرئيس السابق حسني مبارك، الأخيرة بشأن إسرائيل وما ينبغى أن يكون بين القاهرة وتل أبيب، دعوة واضحة ودعم مباشر للسلام مع إسرائيل وإعادة ضخ الغاز المصري لإسرائيل.

ولفتت الصحيفة إلى أن رئيس المخابرات السابق يرد على الهجوم عليه وعلى الرئيس المخلوع مبارك ويوضح أن مصر وقعت على اتفاق الغاز مع إسرائيل من أجل التأثير عليها لأن "40% من كهرباء إسرائيل كانت تحت أيدي مصر"، مؤكداً على ضرورة الحفاظ على السلام مع إسرائيل

لأنه كلف مصر عشرات الآلاف من الشهداء في الحرب وخسائر اقتصادية فادحة.    
ونقلت إذاعة "جيش إسرائيل" عن رئيس المخابرات العامة السابق عمر سليمان قوله: "40% من كهرباء إسرائيل كانت تحت أيدينا، وهكذا اشترينا التأثير عليها"، مؤكداً أنه إضافة لاتفاقية الغاز، أدت اتفاقيات التجارة الحرة إلى القفز بالصادرات المصرية من مليون دولار سنويا، إلى أربعة مليارات، وساعدت على إقامة 400 مصنع جديد.  
وأكد سليمان أن السلام مع إسرائيل كلف مصر عشرات
الآلاف من الشهداء في الحرب وخسائر اقتصادية فادحة، ولذا يجب الحفاظ على السلام معها، مشيراً إلى أن أحد السبل لتحقيق ذلك كانت اتفاقية الغاز والكويز.
وأضاف سليمان: "لقد نجحنا في استغلال التأثير الذي وفرته لنا اتفاقية الغاز للاضطلاع بدورنا في القضية الفلسطينية".
وزعم سليمان أن "إسرائيل لا تريد الوثائق والاتفاقيات، فمن جانبها، إذا كانت الورقة خالية من المضمون، فليس لها معنى، ولذلك كان علينا التفكير في التأكيد على أهمية هذا الاتفاق، لاسيما في ضوء حقيقة أننا لا نريد الحرب لأن أرضنا تحررت ومواردنا يجب أن توجه للتطوير الداخلي. وهكذا ولدت فكرة المصالح المشتركة، التي تهدف إلى إبعاد فكرة العداء عن العلاقات بين الدولتين"، على حد تعبيره.