رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هاآرتس: رعب من حمى "الدنج" فى إسرائيل

صحف أجنبية

الخميس, 12 أبريل 2012 16:24
هاآرتس: رعب من حمى الدنج فى إسرائيل
كتب- محمود صبري جابر:

حذرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية من انتشار عدوى حمى "الدنج" الخطيرة في إسرائيل بسبب زيادة عدد الإسرائيليين المصابين بعدوى المرض القادمين من المدن الاستوائية، فضلاً عن انتشار ناموس النمر الآسيوي الناقل للفيروس في إسرائيل.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن باحثين إسرائيليين في مجال الأمراض المعدية مخاوفهم من تفشي حمى "الدنج" في إسرائيل بسبب انتشار ناموس النمر الآسيوي الناقل للعدوى، مؤكدة أن وباء "الدنج" قد يؤدي إلى نزيف في الجهاز الهضمي، وهروب السوائل من الجسم، ويتسبب في الوفاة.
وأضافت "هاآرتس" أن إسرائيل شهدت حتى الآن حالة وفاة واحدة من عدوى "الدنج" قبل قرابة عشر سنوات، لكن في السنوات الأخيرة، وبسبب زيادة السياحة إلى دول الشرق، هناك المئات من حالات العدوى بين الإسرائيليين سنوياً، من بينهم حالات خطيرة تصل إلى درجة الحجر بالمستشفيات.  
وتابعت الصحيفة أن تايلاند هي الدولة الأكثر خطورة في نقل الوباء، مشيرة إلى أن قرابة

120 ألف سائح إسرائيلي يزورون تايلاند سنوياً.
وأضافت "هاآرتس" أنه حتى الآن لم ترد تقارير حول انتقال عدوى "الدنج" من شخص لآخر في إسرائيل، إلا أن الباحثين الإسرائيليين يؤكدون أن الأمر مجرد مسألة وقت.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن الباحثين بالمركز الأمريكي للرقابة على الأمراض المعدية (CDC) أكدوا في مقال نشرته دورية Emerging Infectious Diseases أنه في الآونة الأخيرة تم رصد حالات انتقال للعدوى من إنسان لآخر مصاب بأمراض ينقلها الناموس في دول أوروبية، من بينها إيطاليا وفرنسا وكرواتيا.
كما حذر الباحثون الإسرائيليون من انتشار فيروس تشيكونجونيا( Chikungunya) وهو ڤيروس يحمله أيضاً ناموس النمر الآسيوي وتصاحبه حالة مرضية شديدة لها أعراض شبيهة بحمى "الدنج" وهي الصداع والتهابات المفاصل المزمنة.
وأكدت صحيفة "هاآرتس" أن الباحثين يبحثون عزل

المرضى الذين يشتبه في إصابتهم بحمى "الدنج" أو "التشيكونوجيا" أثناء فترة انتقال العدوى وقبل ظهور الأعراض المرضية للحيلولة دون انتشار المرض وتفشيه في إسرائيل.
ونشرت صحيفة "هاآرتس" خريطة انتشار ناموس النمر الآسيوي في إسرائيل، والتي رسمها الباحثون الإسرائيليون، والتي تتماشى مع مناطق سكن الإسرائيليين المصابين بعدوى "الدنج" و"التشيكونجونيا" في الفترة من 2008-2010، وهي مناطق حيفا، وتل أبيب ومدن الوسط، وموديعين، والقدس التي بها مستعمرات كبيرة لناموس النمر الآسيوي، على حد وصف الصحيفة. 
ويرى الخبير الإسرائيلي، البروفسور "شوارتس"، أن هناك احتمالاً كبيراً لنشاط عدوى "الدنج" في إسرائيل نتيجة اللقاء بين الناموس الحامل للعدوى في المنطقة وبين حاملي العدوى العائدين من الخارج.
ويذكر أن حمى الدنج (dengue fever) النزفية هي أحد الأمراض الحمّية الخطيرة المنتشرة في المناطق المدارية وتسببها أربعة أنماط مصلية متقاربة من جنس الفيروس المصفر (flavivirus) من عائلة الفيروسات الخيطية، وتعرف أيضا بحمى العظم المكسور. وهذا النوع من الحمى ينتشر جغرافياً في شمال استراليا وشمالي الأرجنتين وسنغافورة بأكملها وماليزيا وتايوان وتايلاند وفيتنام وإندونيسيا وهندوراس وكوستاريكا، والفيليبين وباكستان والهند وسيريلنكا وبنجلاديش والمكسيك وسورينام وجمهورية الدومنيكان والبرازيل  وجويانا وفنزويلا  وباربيدوس  وترنيداد وسامو.