رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جارديان:أوروبا تترك سوريا لمصيرها العثمانى

صحف أجنبية

الخميس, 12 أبريل 2012 15:09
جارديان:أوروبا تترك سوريا لمصيرها العثمانى
كتبت-أماني زهران:

رأى الكاتب "تيموثي جارتون آش" في مقاله بصحيفة (جارديان) البريطانية أن نفوذ الدول الكبرى ودول الجوار في الأزمة التي تشهدها سوريا ليس كما يجب، في حين أن تركيا تلعب الدور القوي في الأزمة الحالية في سوريا بعد أن تخلت أوروبا عن سوريا وتركتها تواجه مصيرها العثماني.

وقال الكاتب البريطاني إن الدول الكبرى، قاصدا بذلك بريطانيا وفرنسا وقبلهما الولايات المتحدة، لم تظهر أية

نوايا للجوء إلى التدخل العسكري، مثلما حدث في ليبيا، لوضع حد لأعمال العنف في سوريا، بل إن الدور الحقيقي في المرحلة المقبلة سيكون في يد تركيا التي ترتبط بعلاقة تاريخية بسوريا التي كانت تقع ضمن نطاق الإمبراطورية العثمانية.
وأشار الكاتب إلى أن الأسباب التي تدفع تركيا للقيام بهذا الدور، تقوم في
المقام الأول على العوامل الاقتصادية، حيث تعتبر سوريا منفذا حيويا للمنتجات التركية إضافة إلى الاستثمارات الأخرى، فضلا عن العامل الأمني بسبب تزايد أعداد اللاجئين السوريين النازحين إلى الأراضي التركية يوما بعد يوم.
وأشار الكاتب إلى أن رؤساء الدول الكبرى منهمكين في انشغالاتهم المحلية، فمثلا الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" والرئيس الفرنسي "نيكولا ساركوزي" يتطلعون إلى تحقيق الفوز في انتخاباتهم الرئاسية، وتابع الكاتب ساخرا، أما رئيس الوزراء البريطاني "ديفيد كاميرون" فهو مشغول جدا بتناول فطائر اللحم الباردة، وبالبحث عن التجارة في الشرق الأقصى.