رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إندبندنت: العالم سئم من مماطلة الأسد

صحف أجنبية

الأربعاء, 11 أبريل 2012 12:51
إندبندنت: العالم سئم من مماطلة الأسد
كتبت-أماني زهران

كتبت صحيفة (إندبندنت) البريطانية أن العالم سئم مماطلة الرئيس السوري "بشار الأسد" وتجاهله  المتعمد للموعد المحدد لوقف اطلاق النار مما أثار الغضب الدولي أمس، مؤكدة على ضرورة تصاعد الضغوط لاتخاذ اجراءات أكثر صرامة لوضع حد لسفك الدماء.

ورأت الصحيفة أن خطة السلام التي وضعها المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية، "كوفي أنان" في ست نقاط ، محكوم عليها بالفشل، حيث تم مقتل أكثر من 65 شخصا في جميع أنحاء سوريا صباح أمس على الرغم من انتهاء موعد

انسحاب القوات السورية.
وأضافت الصحيفة أن الحكومة السورية تماطل لعدم تنفيذ خطة السلام والتي أوضحت نية الأسد غير السوية، وظهر ذلك جليا عندما قال "وليد المعلم"، وزير الخارجية السوري، "إن عملية وقف إطلاق النار ينبغي أن تبدأ مع إرسال بعثة مراقبة دولية، مؤكدا أن سوريا ملتزمة بالخطة وأن بعض عمليات الانسحاب قد بدأت بالفعل.
وأشارت الصحيفة إلى أن التفاوت بين كلمات "المعلم" في ظل
تزايد العنف على الأرض السورية أدى إلى توجيه إدانة صريحة له، حيث اتهم "برنار فاليرو"، المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية، المعلم بأن كلامه "كذب فاضح وغير مقبول".
وقال وزير الخارجية البريطاني، "وليام هيج"، "إن دمشق استخدمت الموعد النهائي كـ"غطاء لجهود عسكرية مكثفة" مشيرا إلى أن بريطانيا مستعدة لتقديم مزيد من الدعم للمعارضة في حال تحريف خطة السلام.
ولفتت الصحيفة إلى أن خطة السلام المكونة من ست نقاط هي المبادرة الوحيدة التي طرحت حتى الآن بدعم من حلفاء سوريا، الصين وروسيا، أصحاب حق الفيتو في مجلس الأمن للأمم المتحدة، مؤكدة أنه في حال فشلها سيسعى المجتمع الدولي إلى التوصل إلى بديل.