رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هاآرتس: بن اليعازر "دب قتل صاحبه" سليمان

صحف أجنبية

الأربعاء, 11 أبريل 2012 10:03
هاآرتس: بن اليعازر دب قتل صاحبه سليمانبن اليعازر - عمر سليمان
كتب- محمود صبرى جابر

وصفت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية الوزير السابق وعضو الكنيست بنيامين بن اليعازر الشهير بفؤاد، صاحب قضية تصدير الغاز الشهيرة لإسرائيل والصديق الشخصي للمخلوع مبارك، بأنه الدب الذي قتل صاحبه، في إشارة لتصريحات بن اليعازر بشأن مرشح الرئاسة المصرية عمر سليمان، والتي قال فيها إنه "المرشح الأفضل لإسرائيل".

وأضافت الصحيفة أن تصريحات  بن اليعازر بأن "عمر سليمان هو المرشح الأفضل لإسرائيل لرئاسة مصر من ناحية المصالح الإسرائيلية" احتلت المانشيتات الرئيسية في أغلب وسائل الإعلام المصرية، وتسببت في إثارة خواطر كانت ثائرة أساساً ضد المرشح سليمان. 
وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن الجلسة المقرر عقدها اليوم بمجلس الشعب المصري لمناقشة مشروع قانون العزل السياسي للفلول،

والذي بموجبه لن يستطيع كل من تولى منصبا رسميا في نظام مبارك خلال السنوات الخمس الأخيرة المنافسة على منصب رئيس الدولة في الانتخابات المقبلة، مشيرة إلى أن الهدف الرئيسي من هذا التشريع هو غلق باب الترشح أمام عمر سليمان وأحمد شفيق. 
وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أنه منذ أن قدم سليمان أوراق ترشحه للرئاسة، شنت مختلف الدوائر الدينية والليبرالية والعلمانية حرب شعواء ضد ترشحه لكونه جزءا من النظام القديم، مشيرة إلى أن مجلس الشعب سيصدق اليوم على قانون العزل السياسي لرجال الحرس القديم، والذي سيحرمهم من المشاركة
في العمل السياسي لمدة عشر سنوات.
وأضافت الصحيفة أن عمر سليمان ليس الوحيد الذي سيرفض ترشحه وإنما أيضاً عمرو موسى الذي كان وزيراً للخارجية في عصر مبارك، والذي ربما يواجه مصاعب في الترشح بل وربما يرفض ترشحه أيضاً. إلا أن الصحيفة الإسرائيلية نسيت أن عمرو موسى لم يشغل أي منصب رسمي في نظام مبارك خلال السنوات الخمس الأخيرة، وإنما كان أميناً عاماً لجامعة الدول العربية في تلك الفترة.  
وأشارت "هاآرتس" إلى أن مشروع قانون العزل السياسي لرجال النظام القديم هو استمرار مباشر لجهود الإخوان المسلمين، الذين يسيطرون على البرلمان، من أجل وضع قيود على ترشح شخصيات قد تؤدي إلى تقليل فرص فوز مرشحهم، خيرت الشاطر، الذي يواجه مشاكل قانونية في ترشحه بسبب تعرضه للسجن.
وتابعت الصحيفة أن سليمان هو مرشح المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي جلب عليه انتقادات جماهيرية واسعة.