رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هاآرتس: محادثات سرية فى إسرائيل حول مؤتمر نزع السلاح

صحف أجنبية

الأربعاء, 11 أبريل 2012 09:31
هاآرتس: محادثات سرية فى إسرائيل حول مؤتمر نزع السلاحصورة أرشيفية
غزة - أ ش أ:

كشفت صحيفة (هاآرتس) الإسرائيلية النقاب عن قيام نائب وزير الخارجية الفنلندي ياكو لايافا الأسبوع الماضي بزيارة سرية لإسرائيل لإجراء محادثات مع المسئولين حول مشاركة إسرائيل في المؤتمر الدولي لنزع السلاح النووي من منطقة الشرق الاوسط.

وذكرت الصحيفة  اليوم الأربعاء أن نائب وزير الخارجية الفنلندي ومنسق المؤتمر الدولي لعام 2012 التقى بفريق إسرائيلي يتزعمه نائب وزير الخارجية جيرمى سخاروف ومندوبين من مجلس الأمن القومي ولجنة الطاقة النووية".
وقالت: "إن سخاروف والمسئولين الإسرائيليين أبدوا تحفظات حول توقيت عقد المؤتمر حيث زعموا أنه لا ينبغي عقد هذا المؤتمر حتى

استقرار الأوضاع والأنظمة في الدول المجاورة مثل سوريا".
وأضافت أنه إذا كان سخاروف يركز من قبل وزارة الخارجية الإسرائيلية على البرنامج النووي الإيراني وتحفظات إسرائيل على توقيت المؤتمر ، فإن الاتصالات مع لايافا يجريها مسئولون بمستوى مهني وليس كبار المسئولين في الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو مثل أفيجدور ليبرمان وزير الخارجية الذي مثل الحكومة في قمة سول لمؤتمر الأمن النووي الشهر الماضي.
وأشارت إلى أن إسرائيل التي عارضت هذا المؤتمر منذ سنتين
، تمتنع حتى الآن عن التعبير عن موقفها حيال المشاركة في هذا المؤتمر سواء بالرفض أو القبول.
ونوهت الصحيفة إلى أن إسرائيل تسعى لتنسيق مواقفها مع أمريكا التي تؤيد عقد مؤتمر من هذا القبيل لأنها تشعر بالقلق من أن إلغاءه قد يشكل ذريعة لتقويض مساعي تعزيز المعاهدة الدولية لنزع السلاح النووي وسيقوض رؤية الرئيس الأمريكى باراك أوباما بعالم خال من الاسلحة النووية.
ومن المقرر أن يعقد المؤتمر الدولي لنزع السلاح النووي في العاصمة الفنلندية هلسنكي فى شهر ديسمبر القادم ومن الممكن أن يتم إرجاؤه حتى حلول عام 2013 ، وزعمت الصحيفة أن البند الأساسي في أجندة هذا المؤتمر قد تكون محاولات من قبل دول عربية وإيران لتقويض القدرات النووية لإسرائيل.