رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ن.تايمز: إبطال التأسيسية انتكاسة للإخوان

صحف أجنبية

الأربعاء, 11 أبريل 2012 06:28
ن.تايمز: إبطال التأسيسية انتكاسة للإخوان
كتبت - إنجي الخولي:

اعتبرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم الأربعاء أن قرار محكمة القضاء الإداري ببطلان تشكيل اللجنة التأسيسية، التي يهيمن عليها الإسلاميون انتكاسة سياسية لجماعة الإخوان المسلمين وأول انتصار لليبراليين واليسار منذ الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك .

ولفتت الصحيفة إلى أن هذا القرار يضر بخطط الإخوان ومن شأنه إيقاف أو تغيير مسار طموحاتهم في الدستور، بعد اهتمامهم البارز به وتطلعهم لإقامة نظام برلماني في البلاد لمنح مجلس الشعب، الذي يسيطر عليه الإسلاميون، سلطة تعيين رئيس الوزراء وإقالته. موضحة أن قرار المحكمة بوقف تشكيل اللجنة

التأسيسية للدستور أول هزيمة للإسلاميين الذين لم يتلقوا أي ضربات أو هزائم منذ الاستفتاء الذي تم على الإعلان الدستوري في  مارس 2011، وفازوا بعدها بأغلبية البرلمان.

وحذرت الصحيفة من انه بدون تعديل الدستور الحالي، فإن الفائز في الانتخابات الرئاسية المقررة في الشهر المقبل سيرث نفس السلطات التي كان يمارسها  مبارك. ونتيجة لذلك، أيا كان الفائز في الانتخابات الرئاسية سيكون له تأثير قوي لتحديد بنود الدستور الجديد، وبالتالي مستقبل مصر.

ولفتت الصحيفة إلى ان تضاؤل الفرص أمام الجمعية التأسيسية لإنجاز عملها بتغير الدستور قبل انتخابات الرئاسة هو الذي دفع الإخوان لترشيح خيرت الشاطر ومحمد مرسى لانتخابات الرئاسة، مشيرة إلى أن الإخوان فقدوا الثقة في امكانية اقامة نظام برلماني يسيطرون هم عليه في البرلمان .

واستدركت الصحيفة: "يمكن للإخوان السيطرة على الدستور اكثر الآن إذا تمكنوا من الفوز برئاسة الجمهورية، وكذلك السيطرة على البرلمان".

ونقلت الصحيفة عن حسام بهجت، المدير التنفيذي للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، وهي مجموعة مناصرة ليبرالية. قوله: "إذا كان هناك أي شيء تعلمناه على مدى العام الماضي، فهو أن كل خطوة على الطريق يجب أن تكون معركة"، واضاف "لم نر حتى الآن نهاية للصراع على السلطة".