رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

و.بوست: سليمان والشاطر وجهان لعملة واحدة

صحف أجنبية

الثلاثاء, 10 أبريل 2012 07:44
و.بوست: سليمان والشاطر وجهان لعملة واحدةخيرت الشاطر - عمر سليمان
كتب - عبدالله محمد

وصفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية المرشحان الأقوى في الانتخابات الرئاسية خيرت الشاطر وعمر سليمان بأنهما وجهان لعملة واحدة، فالاثنين يسعيان لانتاج نظام حسني مبارك من جديد، ولكن كل منهما يسعى لتحقيق هدفه بطريقته الخاصة، فسليمان يحاول إعادة نظام مبارك كما كان، أما الشاطر فيحاول إنتاج روح نظام مبارك لكن بعباءة دينية.

وقالت الصحيفة إن المرشحين الرئيسيين الأقوى لانتخابات الرئاسة مرشح جماعة الإخوان

المسلمين خيرت الشاطر ورجل النظام السابق عمر سليمان صور طبق الأصل من بعضها البعض، فعمر سليمان كان من الشخصيات المؤثرة في نظام مبارك ويدير الأمور من وراء الكواليس،  بينما خيرت الشاطر تمكن من تلقين وتمويل الجماعة ودعمها بسرية تامة.
وأضافت إن الجماعات الثورية التي كانت في طليعة الاحتجاجات وأدت إلى نهاية
المطاف إلى نهاية حكم مبارك تخشى من أن وصول أحدهما لسدة الحكم تعني إنتاج نظام حكم دكتاتوري مماثل لمبارك، ونقلت الصحيفة عن الكاتب "أحمد الصاوي" قوله إن "الاثنين يتنافسان لصناعة آلة القمع..فالجنرال سليمان يحاول إعادة نظام مبارك كما كان.. أما رجل الأعمال خيرت الشاطر يحاول إعادة إنتاج روح نظام مبارك، ولكن في عباءات مختلفة، حيث يرتدي غطاء الدين".
وأوضحت إن ظهور سليمان والشاطر، كمرشحين هو النتيجة النهائية لشهور من تصارع القوتين الرئيسيتين في مرحلة ما بعد مبارك (الجيش وجماعة الإخوان).