رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كوريا الشمالية تطلق صاروخا طويل المدى خلال أيام

صحف أجنبية

الاثنين, 09 أبريل 2012 12:31
كوريا الشمالية تطلق صاروخا طويل المدى خلال أيام
بوابة الوفد –وكالات الأنباء

تستعد كوريا الشمالية لإجراء تجربة نووية ثالثة من خلال إطلاق صاروخ طويل المدى في وقت قريب ومن المتوقع أن تكون الخطوة النهائية نحو إطلاقه خلال أيام خلال هذا الأسبوع.

وذكرت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية اليوم نقلا عن مسئولين كوريين شماليين انه سيتم إطلاق الصاروخ بعد الانتهاء من تركيب ثلاث مراحل من التعزيز على منصة الإطلاق التي من المتوقع أن تشهد إطلاق الصاروخ في غضون يومين او ثلاثة.
وأوضحت كوريا الشمالية أن الصاروخ "أونها3" سيتم إطلاقه خلال الفترة من 12 الى 16 من أبريل الجاري لوضع ما تزعم أنه قمر صناعي في المدار. وتنظر كل من كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة والقوى الاقليمية الأخرى إلى هذه

المزاعم بأنها "ذريعة لإخفاء تجربة صاروخية محظورة".
وفي محاولة منها لدعم قضيتها قامت (بيونغ يانغ) بدعوة خبراء فضاء وصحفيين أجانب لمشاهدة وحضور عملية اطلاق الصاروخ.
وأشارت وكالة الانباء المركزية الكورية الشمالية الى ان الصحفيين والخبراء قاموا اليوم بجولة في محطة اطلاق الصاروخ الواقعة في منطقة (كولسان) الشمالية الغربية.
يذكر ان تاريخ اطلاق الصاروخ يتزامن مع الذكرى المئوية لميلاد مؤسس كوريا الشمالية الراحل كيم ايل سونغ جد الزعيم الحالي كيم جونغ اون.
ولفتت (يونهاب) الى ان كوريا الشمالية ستستمر في استقبال الصحفيين حتى يوم الخميس المقبل على ان تكون عملية اطلاق الصاروخ الجديد
يوم الجمعة او السبت.
ووفقا لمسئولين من كوريا الجنوبية فإنه يعتقد ان كوريا الشمالية تستعد لإجراء تجربة نووية اذ أظهرت صور تم التقاطها بالاقمار الصناعية ان الدولة الشيوعية قامت بحفر نفق جديد تحت الارض في موقع (بنجو ري) لإجراء تجربة نووية في شمال شرق البلاد.
يذكر ان هذه ليست المرة الاولى التي تقوم فيها كوريا الشمالية بإجراء تجربة نووية اذ سبق لها ان قامت في عامي 2006 و2009 بإجراء تجارب نووية.
وذكر مسئول انه يعتقد ان البناء بلغ مرحلته النهائية اذ ان صور الاقمار الصناعية أظهرت وجود اكوام تراب ورمل عند مدخل نفق (بنجو ري) يعتقد انها جلبت الى الموقع من أجل سد النفق الخطوة التي تعد واحدة من الخطوات النهائية قبيل إجراء التجربة الصاروخية.
يذكر ان برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية طويلة المدى كانت ولاتزال مصدر قلق أمني وإقليمي كما يعتقد ان (بيونغ يانغ) تمتلك صواريخ متطورة.