رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تليجراف: سليمان أقوى قادة التجسس فى العالم

صحف أجنبية

الأحد, 08 أبريل 2012 12:00
تليجراف: سليمان أقوى قادة التجسس فى العالماللواء عمر سليمان
كتبت-عزة إبراهيم

وصفت صحيفة "تليجراف" البريطانية اللواء عمر سليمان رئيس جهاز المخابرات المصرية السابق، بمجرد توليه منصب نائب الرئيس السابق حسنى مبارك، بأنه أحد أقوى قادة التجسس في العالم، كما وصفه الكاتب البريطاني "ديفيد بلير" بأنه الظل الذي يتسلل ليصبح خليفة رئيس مصر.

ولفتت الصحيفة إلى دور سليمان في مكافحة بوادر التطرف الإرهابي في مصر خلال القرن الماضي، على حد تعبيرها، كما وصفته بأنه ذو خبرة جيدة بإدارة أمور البلاد الإقتصادية والخدمات، والاستخبارات، والمجال

الدبلوماسي، ومكافحة الإرهاب، مؤكدة أنه مؤهل لقيادة بلد فقيرة مثل مصر، وأن توليه هذا المنصب أحد الأولويات السياسية في العالم الآن.
وأضافت الصحيفة ان سليمان مسئول التجسس في مصر منذ 23 عاما، حيث استطاع ان يصل بهدوء وفي الظل إلى منصبه الحساس ليصبح واحدا من أهم الشخصيات في المنطقة العربي والشرق الأوسط.
ورأت الصحيفة أن عمر سليمان غير المشهور خارج بلده، على
حد وصفها، خبير في حل المشكلات المستعصية، التى تتوارد يوميا إلى مكتبه في القاهرة.
وتابعت: "يتابع سليمان أكثر القضايا حساسية في المنطقة، وأبرزها الهدنة بين إسرائيل وقطاع غزة، الطرفين اللذين يرفضان الجلوس سويا، ولكن على الأقل يقبلون عمر سليمان وسيطا مشتركا".
وسليمان شخصية حاسمة، وخبير في هزيمة التطرف الإسلامي العنيف، على حد وصف الصحيفة، التى ترى انه الرجل الأقوى الثاني بعد مبارك، والمؤهل لخلافته.
وأكدت "تليجراف" أن سليمان شريك قديم للحكومة البريطانية، كما ان أي وزير بريطاني يمر بالقاهرة لابد أن يطلب رؤيته، ويوصف عالميا لدى الحكومات الغربية بأنه دبلوماسي مثير للإعجاب ومكافح جيد للإرهاب.