رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أوباما يوجه ست رسائل لخامنئى عن طريق أردوغان

صحف أجنبية

الأحد, 08 أبريل 2012 09:07
 أوباما يوجه ست رسائل لخامنئى عن طريق أردوغان
أنقرة - أ ش أ:

حمل الرئيس الأمريكي باراك أوباما رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أثناء لقائه معه في كوريا الجنوبية في 25 مارس الماضي ست رسائل إلى الزعيم الديني الإيراني "علي خامنئي".

ونقلت صحيفة (حريت) التركية الصادرة اليوم الأحد ، عن موقع "دبكا" المقرب للمخابرات الإسرائيلية الموساد ، إن الرسائل تمثلت في أولا تقديم إيران تنازلات للتوصل لاتفاق وإبداء استعدادها الجدي لأن تكون مدينة اسطنبول مكان اجتماع البرنامج النووي الإيراني المثير الجدل .. وثانيا، أن أي موقف سلبي إيراني

سيؤدي إلى إنهاء المفاوضات السرية من وراء الستار للرئيس أوباما و التى تهدف الى تأمين تقليل العقوبات على إيران.
أما الرسالة الثالثة، حسب الموقع الإسرائيلي ، فهى إذا تم التوصل لاتفاق آنذاك على الأقل تتجه إيران لتجميد البرنامج النووي بدلا من إلغائه ولا يمكن لها بدء مشروع نووي جديد.
ورابع هذه الرسائل، أن يعرب أوباما عن رضائه وارتياحه لتصريحات خامنئي المتعلقة بان طهران لا
ترغب في إنتاج الأسلحة النووية ، ولا توجد نية لدى أمريكا أو اوباما لتدمير إيران.
وحسب موقع "دبكا" فإن الرسالة الخامسة تؤكد أنه يجب على إيران أن تغير خطابها المعادي لأمريكا من خلال وصفها لأمريكا بكلمات "الشيطان الكبير، العدو" وبدلا من ذلك توجيه رسائل يتم التركيز من خلالها على تحسين العلاقات مع أمريكا لتكون موضع تقدير.
وأخيرا تتمثل الرسالة السادسة في أنه "تستخدم أمريكا سياسة متوازية بالشأن السوري والإيراني ، ومنع أوباما التدخل العسكري العربي - الغربي في سوريا ، لذا من الممكن أن تنجح المفاوضات النووية أيضا من خلال التعامل مع نفس الأطراف بالشأن السوري روسيا والصين وإيران.