رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جارديان: تحذير دولى للخليج من تسليح الثوار السوريين

صحف أجنبية

السبت, 07 أبريل 2012 13:36
جارديان: تحذير دولى للخليج من تسليح الثوار السوريينهيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الامريكية
وكالات:

ألقت صحيفة "جارديان" البريطانية الضوء على التحذيرات الدولية الموجهة لدول الخليج من تزويد الثوار السوريين المناوئين لنظام الرئيس بشار الاسد بالاسلحة والذخائر خشية تعطيل الجهود الدولية الرامية لوقف القتال في سوريا، على حد تعبير الصحيفة.

وأضافت الصحيفة أن مناشدات دولية لكل من السعودية وقطر بعدم تزويد الثوار السوريين الذين يقاتلون بشار الاسد بالأسلحة، خشية عرقلة جهود الأمم المتحدة للتفاوض على نهاية سياسية للأزمة، وخاصة بعد إعلان الدول الخليجية الغنية

استعداداتها لتسليح القوى المعارضة للأسد.
وأكدت الصحيفة أن أشد الدول العربية عداءً للأسد هي دول الخليج، والتى تسعى سرا وعلنا لدعم المعارضة السورية.
في الوقت نفسه أكدت الصحيفة أنه ليس لدى المسئولين البريطانيين أي دليل على إرسال شحنات أسلحة حكومية على نطاق واسع بعد - لكن مصادر عربية تدعي أن السعوديين، المتيقظين عادة، أغمضوا عيونهم في الوقت الذي تستخدم
فيه الأموال التي جمعها رجال أعمال سوريون في الخليج لشراء اسلحة تم تهريبها إلى سوريا عن طريق حلفاء للسعودية في لبنان.
ورسمت قطر، التي قادت الدعم للثوار الليبيين، خططا لبرنامج كبير لتزويد الثوار السوريين بأسلحة متطورة قيمتها عشرات الملايين من الدولارات، وتشمل صواريخ مضادة للدبابات وللطائرات. .
وقال مصدر يقيم في دبي في إيجاز عن تلك الخطط :"هذا برنامج ضخم. ولن ينفذوه بشكل مرحلي. والتفكير هو: إذا انتظرت ستة شهور أخرى، فقد يتحول الوضع إلى حرب أهلية شاملة من المستحيل احتواؤها".
لكن الخطط قوبلت بمقاومة علنية وسرية من جانب المجتمع الدولي.