رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

آحرونوت:مخاوف إسرائيلية من عواقب قرار محكمة "لاهاى"

صحف أجنبية

الأربعاء, 04 أبريل 2012 22:17
آحرونوت:مخاوف إسرائيلية من عواقب قرار محكمة لاهاى
كتبت-هبة مصطفى:

حذرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية من قرار المحكمة الجنائية الدولية فى "لاهاى"، بشأن رفضها التحقيق فى عملية الرصاص المصبوب التى تمت فى غزة، بحجة أن فلسطين ليس لديها صلاحية الدولة.

كما أبدت الصحيفة تخوفها من احتمالية أن تستغل فلسطين بفطنة القضية، وتطالب الأمم المتحدة بالاعتراف بها كدولة، وأوضحت أن إسرائيل ستواجه مأزقا فى حالة إذا اعترفت الأمم المتحدة

بدولة فلسطين، حيث ستقوم محكمة لاهاى بالتحقيق فى كل القضايا.
وأضافت أن إسرائيل قد رحبت بقرار المحكمة، فالمحكمة قد بررت عدم التحقيق فى أحداث الرصاص المصبوب، لأن فلسطين لا تمتلك وضعية الدولة، كما وصفت منظمة العفو الدولية هذا القرار بالخطير،معربة عن مخاوفها من إهدار حق الضحايا الإسرائيليين والفلسطينيين.
ونقلت الصحيفة قول "آفي بال" الخبير في القانون الدولي بجامعة "بار إيلان"، إن المحكمة لا يمكنها أن تحقق فى الجرائم المرتكبة بحق فلسطين، لأنها دولة غير معترف بها، ولو حصل الفلسطينيون على  الاعتراف بهم كدولة، ستصدر المحكمة حكما فى قضية الرصاص المصبوب.
وأضاف إذا وقعت إسرائيل على اتفاقية سلام مع فلسطين، ستصبح إسرائيل معرضة للدعاوى القضائية بأثر رجعى، وأوضح أن السبب وراء عدم اعتراف المحكمة يرجع إلى المصالح السياسية، كما أن الموقف لا يحمل الخير لإسرائيل.