رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وول جورنال: الإخوان يستغلون القرض للضغط على الحكومة

صحف أجنبية

الأربعاء, 04 أبريل 2012 13:29
وول جورنال: الإخوان يستغلون القرض للضغط على الحكومةالمشير حسين طنطاوي ومحمد بديع
واشنطن - أ ش أ:

رأت صحيفة  "وول ستريت جورنال" الامريكية ان المفاوضات بشأن ما وصفته بـ "قرض ضروري" من صندوق النقد الدولي قد ينقذ الاقتصاد المصري المتعثر دخل دائرة الصراع السياسي بين جماعة الاخوان المسلمين والحكومة.

وقالت الصحيفة اليوم: "ان القرض وقيمته 2ر3 مليار دولار قد يضخ سيولة لمصر هى في حاجة شديدة لها من خلال قرض منخفض الفائدة للمساعدة على دعم ميزانية الدولة ووقف تراجع الاحتياطيات النقدية الاجنبية ومنع حدوث ما وصفته

ب "كارثة اقتصادية".
ورأت الصحيفة ان الجدل بشأن هذا القرض اصبح ادأة في حملة جماعة الاخوان المسلمين الواسعة للضغط من اجل تشكيل حكومة جديدة يتم اختيار اعضائها من قبل البرلمان الذي تهيمن عليه الجماعة .
وقالت الصحيفة: "إن الازمة الاقتصادية قد تشكل مخاطر شديدة بان تدفع البنك المركزي إلى خفض قيمة الجنيه المصري.. وهو ما سيحدث تضخما شديدا قد
يضيف إلى عدم الاستقرار الاجتماعي في مصر بعدا جديدا".
ومضت تقول "انه في الوقت الذي يملك فيه مجلس الوزراء السلطة للموافقة على القرض.. غير ان مفاوضي صندوق النقد الدولي قالوا بوضوح انهم لن يدفعوا الصفقة للمضي قدما مالم تحظ بنوده بما وصفوه ب "الدعم السياسي الواسع " لمنع تملص اي حكومة مستقبلية من وعودها بالاصلاح".
وقالت الصحيفة :"انه بوجود احتياطيات من النقد الاجنبي تكاد تكفي لتغطية الواردات لمدة اقل من ثلاثة اشهر فان تأجيل طويل للقرض قد يدفع اقتصاد مصر إلى الوقوف على مقربة من حافة الجحيم ".. على تعبيرها.